التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 07:32 م , بتوقيت القاهرة

بدء تجربة الشاحنة ذاتية القيادة في نيفادا الأمريكية

سمحت ولاية نيفادا الأمريكية، لشركة فرايت لاينر المصنعة للشاحنات، ببدء تجربة شاحنة ذاتية القيادة على الطرق السريعة، على أن يجلس دائما في مقعد القيادة شخص حاصل على رخصة قيادة، وأن تسير الشاحنة على طرق سريعة محددة، حسب شبكة "CNN" الأمريكية.


وتستخدم الشاحنة التي صنعتها فرايت لاينر، حساسات رادار وكاميرات لمراقبة الخطوط المحيطة بالحارة المرورية وحالة المرور، لتفادي الاصطدام بالسيارات، وبذلك تقلل هذه الشاحنات من تعرض السائق للإرهاق، وتسمح له بأن يصبح أكثر إنتاجية، مثل أن ينهي أعماله الورقية، كما يمكن لهذه الشاحنات توفير الوقود.


ويقول رئيس عمليات الشاحنات التجارية بشركة ديملر، المالكة لفرايت لاينر، وولفجانج بيرنهارد، إن تكنولوجيا القيادة الذاتية سيكون لها وزنها في صناعة الشاحنات في وقت ما، متابعا: "إننا لا نؤمن بأن كل الناس سيشترونها فورا".


أما المدير الهندسي بالرابطة الأمريكية للنقل بالشاحنات، فيقول: "من وجهة نظر صناعية، فستكون هناك تساؤلات حول التكلفة في مقابل النفع".


فيما يقول مدير الشؤون التنظيمية برابطة OOIDA، التي تمثل سائقي الشاحنات المستقلين في أمريكا، سكوت جرينيرث، إنه اعتاد قيادة شاحنات النقل الكبيرة لمدة 13 عاما، وأن التحكم بشاحنة كبيرة اعتمادا على كاميرات وحساسات سيكون مثيرا للقلق.


وتملك الشركة بالفعل شاحنتين من هذا النوع، يقودها السائق بنفسه داخل الولاية، وهي واحدة من الولايات التي تواجد بها تشريعات تسمح بالسيارات ذاتية القيادة.