التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 12:51 ص , بتوقيت القاهرة

الحكومة تدرس تعطيل مذكرات تفاهم وقعتها بالمؤتمر الاقتصادي

قال وزير الاستثمار، أشرف سالمان، إن الحكومة تدرس تعطيل بعض مذكرات التفاهم، التي وقعتها مع المستثمرين، خلال القمة الاقتصادية، التي عقدت خلال شهر مارس الماضي، بشرم الشيخ، بسبب مطالبة بعض المستثمرين بالحصول على نسبة من الربح، مؤكدا أن هذا غير مقبول، وأنه من الممكن أن يتم إلغاء التعاقد مع المستثمر والذهاب لمستثمر آخر.


وأضاف سالمان، خلال افتتاح رئيس الوزراء، إبراهيم محلب، لمحطة العين السخنة للكهرباء، اليوم الأربعاء، أنه تم حتى الآن تقديم 4 مذكرات تفاهم، منذ انتهاء المؤتمر الاقتصادي، وسيتم غدا تقديم التقرير الخامس، بشأن مطالبات الشركات.


وتابع الوزير أن إجمالي المشروعات التي تم توقيعها تبلغ 60 مشروعا، مقسمين إلى عقود معلقة على شرط، ويبلغ عددها 14، إلى جانب مذكرة تفاهم، حيث تم توقيع 46 مذكرة، وهي التي من المفترض أن يتم تحويلها إلى عقود في الفترة من 30- 60 يوما.


ونوه وزير الاستثمار بأنه فيما يخص متابعة مشروعات المؤتمر الاقتصادي، فقد تم تشكيل اللجنة المختصة بمتابعة المشروعات، والتي شُكلت عقب الانتهاء من مؤتمر شرم الشيخ، وتضم 58 عضوا، موضحا أن اللجنة تجتمع كل خميس، ولا يتم تأجيل الانعقاد حتى لو غاب أحد الأعضاء.


جدير بالذكر أن الحكومة المصرية وقعت خلال المؤتمر الاقتصادي، في مارس الماضي، على عقود مشروعات تقترب من حاجز التريليون والـ100 مليار جنيه.