التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 04:59 ص , بتوقيت القاهرة

مشروع صيني لإبدال الروبوت محل عمال المصانع

تتولى شركة في جنوب الصين بناء أول مصنع في البلاد دون عمالة، ضمن الجهود لخفض عدد العمالة، وكذلك تكاليف العمل المتصاعدة، وفق ما ذكر "Io9" الأمريكي.


ونقل الموقع عن صحيفة "China Daily"، أن السلطات المحلية في إقليم جوانجدونج، بدأت استراتيجية "خط تجميع الروبوت"، وأن شركة خاصة تسمى Everwin Precisions Technology Ltd، بدأت مشروعا لإنتاج الروبوت، وسط توقعات بنشر 1000 روبوت بنهاية المرحلة الأولى من مشروع "الصفر عامل".


وبحسب تصريحات مدير الشركة، شن كيكزينج، فإن الشركة ستخفض أياديها العاملة بنسبة 90%، فبدلا من 2000 شخص يعملون لصالح الشركة، لن تتطلب بعد هذا المشروع منهم سوى 200 شخص فقط، من أجل إدارة نظم البرمجيات والإدارة.


ويشير الموقع إلى أنه نظرا للانخفاض الشديد في نسبة العمالة، وتصاعد تكاليف العمال، يتوقع البدء في مشاريع مماثلة في أماكن أخرى في الصين، وحول دلتا نهر اللؤلؤ.


ولفت الموقع إلى أن السلطات المحلية لإقليم جوانجدونج تنوي استثمار ما يعادل 152 مليار دولار، لاستبدال الروبوت بالعمالة البشرية خلال الثلاث أعوام المقبلة.


ومن الممكن أن تظهر أساطيل الروبوت فيما يصل إلى 2000 شركة في مختلف أنحاء الإقليم، كما تتولى قاعدتان صناعيتان متقدمتان إنتاجه.