التوقيت الثلاثاء، 30 أبريل 2024
التوقيت 11:11 ص , بتوقيت القاهرة

نصائح استخدام جهازك الشخصي في العمل

كشفت إحصائيات عن أن الشركات الصغيرة جدا، والتي يعمل لديها ما يقل عن 25 موظفا، تتساوى مع المؤسسات الكبيرة، من حيث نسبة استخدام الأجهزة المتنقلة.

ومع ذلك، فإن معظم الشركات الصغيرة جدا تفتقر إلى الوعي الأمني والخبرة الفنية اللازمة، لتوفير الحماية الأمثل للأجهزة المتنقلة الصادرة عن الشركات أو التي يملكها الموظفون، وفقا لما جاء بالدراسة التي أجرتها مؤخرا شركة "كاسبرسكي لاب"، والتي تم خلالها استطلاع آراء 3900 من مختصي تكنولوجيا المعلومات من مختلف دول العالم، بما فيها المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة، حول تحديات تكنولوجيا المعلومات، التي تعرضوا لها خلال الأشهر الاثني عشر الماضية.

ووفقا لنتيجة الاستطلاع، الذي حصل "دوت مصر" على نسخة منه، اليوم الثلاثاء، فإن 34% من المستطلعين في الشركات الصغيرة جدا تمكنوا من دمج الأجهزة المتنقلة في بيئة شركتهم.

تجدر الملاحظة إلى أن هذه النسبة متطابقة تقريبا مع نسبة دمج الأجهزة المتنقلة، التي أقر بها مستطلعون من المؤسسات الكبيرة، والتي بلغت 35%، ما يعني أن أصغر الشركات في العالم تستخدم تكنولوجيا الأجهزة المتنقلة، بنفس مستوى الاستخدام المسجل لدى الشركات الكبيرة، التي يعمل لديها أكثر من 5000 موظفا.

وصنفت 31% من الشركات الصغيرة جدا مسألة "حماية الأجهزة المتنقلة"، كواحدة من ضمن أهم أولويات أمن تكنولوجيا المعلومات الثلاث لديها على مدى الأشهر الاثني عشر المقبلة، وهي نسبة تعادل تقريبا نسبة استخدام الأجهزة المتنقلة لفترة الاثني عشر شهرا السابقة والبالغة 34%.

ولكن عند توجيه أسئلة حول سياسات "اجلب جهازك الخاص"، أو ما يعرف بمصطلح (BYOD)، حيث يستخدم الموظفون الأجهزة المتنقلة الخاصة بهم لأغراض تخدم مصلحة الشركة، كشفت الدراسة عن فجوة في الإدراك القائم على أساس حجم الشركة، حيث طبقت 9% فقط من الشركات الصغيرة جدا تلك السياسات، مقارنة بنسبة 19% من المؤسسات الكبيرة.

وتقدم "كاسبرسكي" نصائح للحفاظ على أمن الأجهزة المتنقلة، مع التأكيد على أن الشركات الصغيرة يمكنها استخدام تكنولوجيا الأجهزة المتنقلة، دون استثمار في الوقت أو المال، عبر اتباع التالي:

- تثقيف الموظفين، والتأكيد عليهم ضرورة حماية أجهزتهم المتنقلة التي تحتوي على بيانات تخص الشركة، فلا ينبغي أن يتعرض هذا الجهاز إلى عادات استخدام لا ضرورة لها، بحيث قد تعرض هذا الجهاز للمخاطر مثل تصفح مواقع إنترنت مشكوك فيها، وبأنه في حال فقدان أو سرقة الجهاز، فيجب عليهم إبلاغ صاحب العمل بذلك فورا، وليس بعد أيام.

- ضرورة تثبيت برنامج "مكافحة السرقة" الأساسي، وهو منخفض التكلفة، ويمكنه حذف البيانات عن بعد من الأجهزة المفقودة أو المسروقة، وتوفر بعض الأجهزة مزايا مماثلة مثبتة مسبقا في الجهاز، وهناك العديد من تطبيقات الطرف الثالث التي يمكنها إنجاز هذه المهمة، ويجب أيضا على الموظفين إجراء النسخ الاحتياطي للبيانات المخزنة على الجهاز.

- ضرورة الابتعاد عن استخدام المنتجات المعقدة، والاكتفاء بالحصول على المزايا الأمنية الأساسية للأجهزة المتنقلة.