التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 07:41 ص , بتوقيت القاهرة

حنفي: الانتهاء من تعميم منظومة الخبز خلال أيام

أعلن وزير التموين والتجارة الداخلية، الدكتور خالد حنفي، عن اقتراب الانتهاء من تطبيق منظومة الخبز الجديدة بعد تطبيقها بمحافظة أسيوط.


وأشار حنفي خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم الإثنين بالوزارة، إلى أن تطبيق المنظومة الجديدة أدى إلى تراجع بنحو 20% في استيراد القمح، مقارنة بالعام الماضي، لأول مرة منذ 10 سنوات.


وتابع: "لأول مرة أيضا أصبحت الحكومة هي المستورد الرئيسي للقمح، ويتم استيراده مباشرة من البورصات العالمية دون الحاجة إلى التجار والوسطاء والسماسرة الذين عادة ما يطلق عليهم "مافيا تجارة القمح".


ولفت: "تم حتى الآن توريد نحو مليوني طن قمح محلي، وقامت الوزارة بدفع 2.7 مليار جنيه، كمستحقات للمزارعين، فيما يكفي الاحتياطي الإستراتيجي من القمح بجميع التوريدات الجديدة حتى 11 أكتوبر المقبل".


وفيما يتعلق بالصوامع أشار حنفي: "سيتم إنشاء 74 صومعة تتضمن 14 صومعة جديدة تم الاتفاق مع الصندوق السعودي للتمويل على إنشائها، وسيتم الانتهاء منها خلال أشهر، و10 صوامع أفقية تم الاتفاق مع الجانب الإيطالي على إنشائها في إطار اتفاقية مبادلة الديون، بالإضافة إلى 25 صومعة مع الجانب الإماراتي، فضلا عن 25 صومعة ضمن المشروع القومي للصوامع".