التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 04:51 ص , بتوقيت القاهرة

"سيتيك" الصينية تعقد لقاءات اقتصادية في البحرين

ينظم مجلس التنمية الاقتصادية بالبحرين، زيارة وفد من مجموعة "سيتيك" الصينية العملاقة إلى البحرين، خلال الأسبوع الجاري، لإطلاعهم على بيئة الأعمال في المملكة، وما تتيحه من فرص استثمارية، وتنظيم سلسلة لقاءات لهم مع مسؤولين بحرينيين من القطاعين العام والخاص.


واجتمع أعضاء الوفد الذي يرأسه نائب رئيس مجلس إدارة مجموعة "سيتيك"، وانج جيونج، في مستهل زيارتهم إلى البحرين مع الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية، خالد الرميحي، ومسؤولي المجلس وذلك بمرفأ البحرين المالي، ويضم الوفد كذلك كبار المسؤولين في مجموعة "سيتيك"، في مجالات الهندسة والتعمير والبنية التحتية، بحسب وكالة الأنباء البحرينية.


وتعد مجموعة "سيتيك" الصينية المملوكة للدولة في الصين، تكتل اقتصادي ضخم تشمل أنشطتها الخدمات المالية، والعقارات والبنية التحتية، والمقاولات الهندسية، ومصادر الطاقة، والتصنيع وغيرها، كما أن الذراع الاستثمارية للشركة، سيتيك ليميتد، مدرجة في سوق هونج كونج للأوراق المالية.


وقد بلغ إجمالي حجم أصول "سيتيك ليميتد" في نهاية عام 2014 قرابة 5948 مليار دولار هونج كونج (يعادل 767.26 مليار دولار أمريكي)، وقد وصلت إجمالي مبيعاتها إلى 402 مليار دولار هونج كونج، مع تحقيق لأرباح صافية بلغت 39.8 مليار دولار هونج كونج. وقد ارتفع تصنيف المجموعة في قائمة "فورتشن 500" العالمية لأكبر وأبرز الشركات والمجموعات العالمية من المرتبة 194 في 2012 إلى المرتبة 160 في 2014.


وجرى خلال الاجتماع بين الشركة ومجلس التنمية الاقتصادية، بحث مختلف أوجه التعاون مع المجموعة الصينية، وما تحظى به المملكة من مزايا اقتصادية استثنائية وبيئة استثمارية منفتحة تتيح العديد من الفرص للمستثمرين من مختلف أنحاء العالم للوصول إلى السوق الخليجية، إلى جانب ما يبذله المجلس من جهود في سبيل استقطاب الاستثمارات في القطاعات الاقتصادية الحيوية.


وكان مجلس التنمية الاقتصادية البحريني قد وقع في مطلع إبريل 2015، مذكرة تفاهم مع وزارة التجارة بإقليم "هونان" الصيني، في إطار الزيارة التي قام بها وفد رسمي وتجاري صيني إلى مملكة البحرين، للمساهمة في تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية الثنائية بين البحرين والصين.