التوقيت السبت، 04 مايو 2024
التوقيت 03:47 م , بتوقيت القاهرة

اتحاد الصناعات يطالب "محلب" بوقف تطبيق زيادة الكهرباء

صرح المهندس محمد السويدي، رئيس اتحاد الصناعات، بأن الاتحاد رفع مذكرة لرئيس مجلس الوزراء، المهندس إبراهيم محلب، يطالب فيه بوقف تطبيق الزيادات المقررة على القسط الثابت للكهرباء الخاص بالمصانع خلال الفترة المقبلة، مشيرا إلى أن المصانع لا تتحمل أي أعباء جديدة.


وقال السويدي، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده عقب اجتماع رئيس الوزراء، ومنير فخري، عبد النور وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، مع اتحاد الصناعات اليوم الأحد، إن مصانع الأسمدة عرضت خلال الاجتماع مشكلتها في نقص الغاز لديها، خاصة وأنها في بداية موسم الزراعات الصيفية، بالإضافة إلى ارتفاع الطلب على الأسمدة، مشيرا إلى أن محلب أجرى اتصالا هاتفيا خلال الاجتماع بوزير البترول لمحاولة إيجاد حل لهذه المشكلة.


وأشار إلي أن الاتحاد يؤيد كافة السياسات الضريبية للحكومة، مضيفا أنه تم إبلاغ رئيس الوزراء باعتراض الاتحاد الشديد على وضع حد أدنى للتسجيل في مشروع قانون القيمة المضافة، أو زيادة قيمة الضريبة في المشروع لأكثر من 10%.


ونوه السويدي بأن رئيس الوزراء، وعد بحل مشكلات قطاع النسيج وتطويره، بما يتوافق مع معدلات النمو المتحققة في صناعة الملابس الجاهزة، من خلال استكمال الإجراءات المطلوبة لمواجهة التهريب عبر المنافذ، لافتا إلى أن الاتحاد طالب بفتح باب استيراد القطن قصير التيلة، لتلبية احتياجات الصناعة، والتوسع في إنشاء مدن صناعية متكاملة بقطاع الغزل والنسيج والملابس، داعيا إلى إنشاء صندوق لموازنة أسعار القطن على أن تموله خزانة الدولة، خلال الفترة الأولى، وبعدها يتم تمويله من خلال عائد الضرائب من هذه الصناعة.


وأكد أنه قدم تفسيرا لرئيس الوزراء، حول الأسباب التي أدت إلى تراجع الصادرات خلال الربع الأول من العام الحالي، موضحا أن ذلك يرجع لعدة أسباب، منها خفض الحكومة لقيمة دعم الصادرات، وتدني أسعار اليورو بأكثر من 25% من قيمته، بالإضافة إلى المشكلات التي تواجه المنتجات المصرية في الأسواق الخارجية، ومنها لبيبا واليمن بسبب التوترات السياسية، والتي تستلزم التعامل بالكاش فقط في ظل الإجراءات المقيدة من البنك المركزي.


وبين أن الاتحاد قدم دراسة مبدئية إلى رئيس الوزراء بشأن تحجيم تداول الكاش، فيما يجرى حاليا إعداد دراسة مع البنك الدولي في هذا الشأن، مطالبا بسرعة إصدار اللائحة التنفيذية لقانون الاستثمار وعرضها على منظمات الأعمال، وإرسال نسخة من مشروع قانون التعليم الفني، الذي تم إقراره في مجلس الوزراء لمناقشته في الاتحاد.


وفيما يتعلق بأزمة مدينة الروبيكي للصناعات الجلدية، أوضح رئيس اتحاد الصناعات أن رئيس الوزراء، أوضح أنه تم حل المشكلات الخاصة بتنفيذ المرحلة الأولى من المشروع، فيما يتم حاليا حل مشكلات المرحلة الثانية.