التوقيت الإثنين، 01 مارس 2021
التوقيت 06:40 م , بتوقيت القاهرة

فيديو| رئيس بنك مصر: 1.2 مليار دولار لأول محطة كهرباء بالفحم

كشف رئيس بنك مصر، محمد الإتربي عن موافقة البنك بجانب عدة بنوك أخرى على ترتيب قرض ضخم بقيمة 1.2 مليار دولار، لتمويل أول محطة للكهرباء في مصر تعمل بالفحم.

وقال الإتربي لـ"دوت مصر"، اليوم الخميس، إن مشروع محطة توليد الكهرباء سيكون في محافظة البحر الأحمر بمنطقة الحمراوين، باستخدام تكنولوجيا الفحم النظيف، لإنتاج ما بين 2000 و3000 ميجاوات باستثمارات إجمالية تبلغ 3.5 مليار دولار.

وأوضح أن بنوك خارجية وافقت على تدبير 1.3 مليار دولار للمحطة، التي ستنفذها شركة أوراسكوم للإنشاء واّيبك، وتستغرق عمليات إنشائها 4 سنوات وستدخل للخدمة بحلول عام "2018-2019".

وأشار إلى أن البنوك المصرية قادرة على تلبية الاحتياجات التمويلية للمشروعات التي تم توقيعها في شرم الشيخ، وأن البنوك لديها سيولة دولارية كافية للمشروعات، التي تحتاج إلى عملة أمريكية.

وأضاف رئيس بنك مصر أن بنكه سيساهم في عدة تمويلات خلال الفترة المقبلة، حيث يستهدف زيادة تمويلاته من 53 مليار إلى 100 مليار جنيه، خلال العام ونصف القادمين، بزيادة تتخطي 100%.

وقال إن بنك مصر بمشاركة عدة بنوك أخري في السوق، ستمنح قرضا مشتركا بقيمة 521 مليون دولار لصالح الشركة القابضة للكهرباء، تم تخصيصه لتمويل الخطة الإسعافية للكهرباء لتحالف شركتي "جنرال إليكتريك" الأمريكية و"أوراسكوم" المصرية لإنشاء 8 وحدات بطاقة 1000 ميجاوات بمحطة أسيوط.

وكشف رئيس بنك مصر عن تشكيل تحالف مصرفي يضم 5 بنوك، للمشاركة في قرض بقيمة 2.4 مليار جنيه لصالح مجموعة ماجد الفطيم، لإقامة مشروع "مول تجاري" في منطقة ألماظة بالقاهرة، ويضم التحالف بنوك مصر والأهلى المصري والتجاري الدولي والعربي الإفريقي الدولي وقطر الوطني.