التوقيت الجمعة، 03 مايو 2024
التوقيت 10:36 م , بتوقيت القاهرة

افتتاح أكبر مشروع لتوليد الطاقة الكهربائية في العالم بالأردن

افتتح رئيس الوزراء الأردني الدكتور عبدالله النسور، مندوبا عن الملك عبدالله الثاني، اليوم الأربعاء، محطة توليد الطاقة الكهربائية التي تنفذها شركة (عمان آسيا للطاقة الكهربائية) شرق العاصمة الأردنية بطاقة توليدية تبلغ 573 ميجاوات.


وقال النسور إن هذه المحطة التي يمكن تشغيلها على الديزل والوقود الثقيل والغاز تم تسجيلها كأكبر محطة تعتمد على تكنولوجيا الديزل في كتاب جينيس للأرقام القياسية،  مؤكدا أنها تعتبر نموذجا للتقدم الذي أحرزه الأردن في سعيه لتحقيق أمن الطاقة المستقبلية.


وأفاد رئيس وزراء الأردن بأن هذه المحطة تعد عنصرا مهما في استراتيجية الطاقة لمواجهة الطلب المتزايد على الكهرباء بالإضافة إلى زيادة سعة الطاقة الكهربائية ، كما يهيئ الشبكة الكهربائية للتوسع المستقبلي لكميات كبيرة من الطاقة المتجددة.


ومن جانبه، أكد وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني الدكتور إبراهيم سيف على أن المشروع سيضيف حوالي 15 % إلى سعة الشبكة الكهربائية القائمة ، وهو أكبر مشروع من نوعه في العالم فيما يخص المولدات التي تعمل على الديزل.


وقال سيف إن المشروع له عدة مزايا من ناحية كفاءة الطاقة والتكنولوجيا المستخدمة، لتوليد الكهرباء ويمتلك خاصية إمكانية تشغيل الأجزاء التي تلزم لتحميل التيار إلى الشبكة عند اللزوم.


وشركة (عمان آسيا) هي ائتلاف مكون من (كيبكو الكورية ، ميتسوبيشي اليابانية ، ووار تسيلا الفنلندية) والفرق المحلية من وزارة الطاقة والثروة المعدنية وشركة الكهرباء الوطنية وسلطة المياه.


ويوفر هذا المشروع ، الذي يعد أكبر مشروع لتوليد الطاقة الكهربائية في العالم ويعمل على مادة الديزل وتم تسجيله في كتاب جينيس للأرقام القياسية ، نحو 15 % من التيار الكهربائي إلى سعة الشبكة الحالية.