التوقيت الثلاثاء، 30 أبريل 2024
التوقيت 12:28 م , بتوقيت القاهرة

8 مشروعات مصرية تمثل مصر بمسابقة "ISEF" العالمية بأمريكا

أعلنت صباح اليوم الأربعاء، شركة إنتل مصر، عن أسماء الفائزين في النسخة المحلية لمسابقة معرض إنتل الدولي للعلوم والهندسة (Intel ISEF)، والذين سيمثلون مصر بالمسابقة العالمية المقرر انعقادها في الولايات المتحدة الأمريكية خلال الفترة من 5-10 مايو الجاري.


ونظمت شركة إنتل مصر 3 معارض محلية عقدت في المدينة التعليمية في منطقة السادس من أكتوبر بالقاهرة خلال الفترة من 16-19 فبراير، ومدينة الشباب بمحافظة أسوان في الفترة ما بين 27 فبراير-2 مارس، ومكتبة الإسكندرية من 16-18 مارس.


وقامت نهال عباس، مدير الشؤون المؤسسية لشركة إنتل مصر، بإعلان تأهل 8 مشروعات مصرية للمسابقة العالمية بأمريكا، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته الشركة صباح اليوم الأربعاء، وتضمنت المشروعات التي وقع عليها الاختيار بحوث حول مثبطات جديدة و فعالة لمحفز الأورام السرطانية باستخدام طريقة تقوم بتحديد مُكون الورم، وبحث يعتمد على الكشف المنزلي المبكر لتجنب تكرار الإصابة بسرطان الثدي، وآخر يدور حول الاستخدام المستمر لعنصر الكُلور في محطات معالجة مياه الشرب الذي يؤدي إلى مشاكل صحية مُعقدة مثل مرض السرطان، واستخدامات الهيدروجين الذي يعد البديل المستقبلي للوقود وتحسين مهارات قراءة الشفاة لتحسين سبل التواصل مع ذوي الاحتياجات الخاصة والمتأخرين في النطق والكلام.


وقالت نهال عباس إن التشجيع المستمر لمثل هذه العقول النيرة سيصب في مصلحة البلاد، وشددت على أن إنتل مصر تتطلع إلى مواصلة دعم ريادة الأعمال العلمية في غضون السنوات القادمة من أجل تنمية المجتمع المصري وغرس ثقافة الابتكار بين الشباب.


ويتوافق هذا الإعلان مع احتفال إنتل بمرور 10 سنوات على المشاركة المصرية في معرض إنتل الدولي للعلوم والهندسة (Intel ISEF)، ففي عام 2005 شاركت مصر في المسابقة بمشروع واحد من المعرض المقام محليا، وخلال العام الحالي تم ترشيح 8 مشاريع من 3 معارض محلية.


وتتيح شركة إنتل العالمية للشباب المصري فرصة لعرض أبحاثهم والمنافسة على نطاق أوسع أمام 1700 طالب من المرحلة الثانوية من 70 دولة مختلفة يتنافسون للحصول على جوائز بقيمة 5 مليون دولار أمريكي.


ويعد معرض إنتل الدولي للعلوم والهندسة ( Intel ISEF)، أحد برامج جمعية العلوم للعموم (SSP)، مبادرة للطلاب الذين تتراوح أعمارهم بين 14-18 عام المتخصصين في مجالات العلوم والهندسة. ومعرض إنتل الدولي للعلوم والهندسة هو أكبر مسابقة دولية للطلبة خلال مرحلة ما قبل الجامعة، تعمل على تنمية مهارات البحث العلمي والابتكار والإبداع لدى الطلاب وتتيح الفرصة للبحث والتقصّي والاكتشاف والابتكار والإبداع. وتشجع المبادرة الطلاب على معالجة المسائل العلمية الصعبة عن طريق إجراء ممارسات تتفق مع قواعد البحث العلمي والتصميم الهندسي لإيجاد حلول لمشاكل المستقبل.