التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 03:46 ص , بتوقيت القاهرة

الأحد.. فتح باب الترشح لانتخابات الغرف التجارية

كشف وزير التجارة والصناعة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، منير فخري عبدالنور، عن أنه سيصدر اليوم الأربعاء، قرارا بالدعوة لانتخابات الغرف التجارية وفتح باب الترشح اعتبارا من الأحد المقبل، ولمدة خمسة أيام.


وأشار عبد النور خلال الندوة التى نظمتها جمعية الصداقة المصرية اللبنانية، إلى أنه سيتم إعادة تشكيل المجالس التصديرية خلال الأيام القليلة المقبلة، لا سيما بعد انتهاء مدتها القانونية.


ولفت إلى أن النظام الجديد لرد الأعباء الذي أقره مجلس إدارة صندوق تنمية الصادرات سينتهي نهاية يونيو المقبل، مضيفا أنه سيتم إجراء دراسات فنية بشأن هذا النظام والبرامج التي تم تطبيقها، ووفقاً لنتائج هذه الدراسة سيتم التعامل واتخاذ القرار المناسب الذي سيسهم في تنمية وزيادة الصادرات المصرية.


وأكد الوزير أن الدراسة التي تم إجراؤها حول أسباب انخفاض الصادرات المصرية خلال الربع الأول من العام المالي الحالي أظهرت أن ترتيب مساندة الصادرات جاء في المرتبة السابعة من ضمن 8 أسباب أدت لتراجع الصادرات.


وأضاف عبد النور أن مبادرة إرادة والخاصة بمراجعة كافة التشريعات والقوانين الاقتصادية والتي انطلقت عام 2007 ستتقدم بمشروعي قانونين جديدين للعرض على مجلس الوزراء في اجتماعه اليوم الأربعاء، لتعديل قانون شركات الأموال وشركات الأشخاص والذي يتيح تسهيل الدخول والخروج من الأسواق والقضاء على مشاكل المستثمرين.


وأقامت جمعية الصداقة المصرية اللبنانية اليوم ندوة تحت "شعار مناخ الاستثمار الصناعي فى مصر بعد مؤتمر مصر الاقتصادى وتنمية الشراكة التجارية بين مصر ولبنان"، بمشاركة سفير لبنان بالقاهرة خالد زيادة، ورئيس الجمعية المهندس فتح الله فوزى، ورئيس اللجنة الاقتصادية بالجمعية فؤاد حدرج وعدد كبير من المستثمرين في البلدين.