التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 04:08 م , بتوقيت القاهرة

أوروبا تزود السيارات بتقنية استدعاء خدمات الطوارئ

تقضي لوائح جديدة وافق عليها مشرعون بالاتحاد الاوروبي، أمس الثلاثاء، بتزويد جميع السيارات والحافلات الصغيرة في أوروبا بتكنولوجيا الاتصال التلقائي بخدمات الطوارئ، في حالة وقوع حوادث بدءا من أبريل 2018، وهي التقنية التي قد تخفض من الوفيات الناجمة عن حوادث الطرق، بنسبة 10% سنويا.


وتتولى هذه الأجهزة إبلاغ أقرب مركز للطوارئ آليا في حالة وقوع حادث تصادم، بالاستعانة بهذه الخدمة التي ستنقل للسلطات بدورها معلومات منها موقع الحادث، ووقته على وجه الدقة، وعدد الركاب في المركبة.


ووافق أعضاء البرلمان الأوروبي على هذا القانون في ستراسبورج، ما يعني أن على شركات تصنيع السيارات مثل فولكسفاجن، وفولو، تزويد جميع سيارات الركوب والمركبات الخفيفة بهذه التقنية، في موعد غايته 31 مارس من عام 2018.


وفي العام الماضي قتلت حوادث الطرق 25700 شخص، في الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي. وأشارت تقديرات المفوضية الأوروبية التي طرحت هذا الاقتراح إلى أن الوقت الذي سيمضي بين الإبلاغ عن الحادثة والاستجابة لها سينخفض إلى النصف في المناطق الريفية، وبنسبة 60%، في المناطق العمرانية.


وسيتسنى لركاب السيارات الاستفادة بخدمة استدعاء الطوارئ، بمجرد الضغط على زر داخل السيارة، ما يتيح لشهود العيان فرصة للإلاغ عن الحوادث.


ولا تتضمن هذه الخدمة رصد ومتابعة مسار السيارات خارج مراكز الطوارئ، كما لن يتسن للسلطات نقل البيانات إلى جهة ثالثة، إلا بالموافقة الصريحة من الشخص المعني.


وبعد 3 سنوات من إطلاق هذه الخدمة، تجري المفوضية الأوروبية تقييما بشأن تعميمها لتشمل الحافلات والشاحنات.