التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 11:07 ص , بتوقيت القاهرة

صندوق النقد: انخفاض أسعار النفط يعيق آفاق النمو بإفريقيا

قال صندوق النقد الدولي، اليوم الثلاثاء، إن أسعار النفط المنخفضة ستقلص النمو في كبرى الدول المنتجة للنفط في إفريقيا جنوب الصحراء، ويدفع الحكومات لتنفيذ تعديلات كبيرة في سياساتها.


وبحسب ما جاء "بوكالة رويترز"، توقع الصندوق، تباطؤ معدل النمو إلى 4.5% في العام الجاري، من 5% في العام الماضي، ويرجع ذلك في جزء كبير منه لانخفاض أسعار النفط، ولكنه يتنبأ بزيادة معدل النمو إلى 5.1% في العام المقبل.


وأضاف الصندوق، في تقرير الآفاق الاقتصادية الاقليمية: "بالنسبة للدول الثمانية المصدرة للنفط تشكل (الأسعار المنخفضة) تحديا هائلا وفي ضوء الفائض المحدود سيتعين عليها أن تجري تعديلا كبيرا على سياسياتها المالية.


"تواجه الدول المصدرة ظروفا صعبة ومن المتوقع أن يبلغ متوسط النمو 4.75% في عام 2015-2016 بانخفاض كبير عن التوقعات في أكتوبر 2014 عند 7%"، بحسب الصندوق.


وفي نيجيريا، أكبر اقتصاد في القارة وأكبر مصدر للنفط فيها تخفض الحكومة الإنفاق الرأسمالي وتعدل السياسات النقدية وسياسة سعر الصرف لتخفيف الضغط على القوائم المالية العامة والعملة.


ومن المتوقع أن يبلغ معدل النمو في نيجيريا في عامي 2015 و2016 نحو 5%، وهو أعلى من المتوسط المتوقع في دول إفريقيا جنوب الصحراء، ولكنه لا يزال أقل من توقعات الصندوق السابقة للبلاد في أكتوبر/تشرين الأول بنمو نسبته 7.5%.


ويتوقع الصندوق، أن يبلغ معدل النمو في أنجولا، ثاني أكبر دولة منتجة للنفط في القارة 4.25%، في 2015-2016 مقارنة مع 5.50% بين 2012 و2014.


كما يتوقع أن يبلغ متوسط معدل النمو لدول وسط إفريقيا -التي تضم الجابون وغينيا الإستوائية المصدرتان للنفط- 4.25% مقارنة بتوقعات في أكتوبر/تشرين الأول الماضي بنمو نسبته5%.


ومن المتوقع أن ينمو اقتصاد جنوب إفريقيا، 2% في تلك الفترة.


وذكر التقرير في إشارة للدول غير المصدرة للنفط "يعد انخفاض الأسعار تطورا مواتيا ولكن تأثيره سيضعف جزئيا في بعض الحالات حين تنخفض أسعار السلع التي تصدرها (هذه الدول)".