التوقيت الأحد، 02 أكتوبر 2022
التوقيت 05:43 ص , بتوقيت القاهرة

"الفاو" تحذر من تحديات غير مسبوقة للأمن الغذائي

حذرت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (الفاو)، اليوم الثلاثاء، من أن إقليم الشرق الأدنى وشمال أفريقيا يواجه تحديات غير مسبوقة لأمنه الغذائي والتغذية؛ جراء ندرة المياه والطلب المتزايد على الغذاء وتغير المناخ.


وقال المدير العام المساعد للفاو والممثل الإقليمي للشرق الأدنى وشمال أفريقيا، عبدالسلام ولد أحمد، في كلمته أمام الجلسة الافتتاحية لورشة العمل الإقليمية الرابعة لأصحاب المصلحة المتعددين حول الأمن الغذائي والتغذية التي انطلقت أعمالها صباح اليوم في عمان: إن الإقليم يستخدم أكثر من 80% من المياه العذبة المتاحة للزراعة ولكنه يستورد أكثر من 50% من السعرات الحرارية باستثناء بعض البلدان، لافتا إلى أنه توجد مشكلة في تخصيص مياه أكثر للإنتاج الزراعي.


وأضاف أن النسب المرتفعة لفقد وهدر الغذاء والتي تقدر بحوالي 20% من إجمالي مخزون الغذاء في الإقليم يعتبر تحديا كبيرا آخر تواجهه دول الإقليم، مبينا أن التحدي الشامل للأمن الغذائي والتغذية سوف يظل مرتبطا بالحاجة إلى زيادة الاستثمار في الزراعة من ناحية الإنتاج. بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط.


وتنعقد هذه الورشة في وقت يواجه فيه الإقليم تحديات متعددة في تلبية احتياجاته المتعلقة بالأمن الغذائي والتغذية، حيث وصل عدد الأشخاص الذين يعانون من نقص التغذية إلى أكثر من الضعف منذ عام عام 1990 مسجلين حوالي 33 مليون فرد – طبقا لتقرير الأمم المتحدة بشأن الجوع 2014 .


ومن المقرر أن تستضيف الفاو في 30 أبريل الجاري حدثا بجانب ورشة العمل؛ يتمثل في إطلاق الشبكة الإقليمية للفاقد والمهدر من الغذاء دعما للجهود الإستراتيجية للبلدان الأعضاء.