التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 07:11 ص , بتوقيت القاهرة

تعرف على أسباب انسحاب "دايملر" الألمانية من مصر؟

أعلنت شركة دايملر الألمانية للسيارات اليوم إنسحابها من التجميع المحلي لمنتجاتها فى السوق المصرية، بسبب مخاوفها من توجه الحكومة لمزيد من التخفيضات على الرسوم الجمركية لواردات السيارات خاصة بعد دخول اتفاقية الشراكة المصرية الأوروبية حيز التنفيذ، والذى سيصل بالجمارك على السيارات الأوروبية إلى صفر% أوائل 2019.


وحذر رئيس شعبة السيارات بالغرفة التجارية للقاهرة، اللواء عفت عبدالعاطي، من تخارج مرتقب لماركات السيارات اليابانية والصينية والكورية خصوصا الفارهة منها والتي تدفع جمارك تتجاوز 135% إضافة إلى 45% ضريبة مبيعات مما يعنى أنها ستعجز عن منافسة السيارات الأقل سدادا للجمارك التى سيشملها قرار خفض الجمارك، وفقا للموقع الرئيسي للغرفة التجارية بالقاهرة.


كما أكد  عضو مجلس إدارة الشعبة علاء السبع، أن هذا الإنسحاب كان متوقعا، مشيرا إلى أن شركة دايلمر كانت تقوم بتجميع سياراتها المرسيدس فى مصر لتفادى الرسوم الجمركية المرتفعة، وتخشى استمرار انهيار مبيعاتها، مضيفا أن الشركة أعدت لهذا الانسحاب منذ توقيع اتفاقية الشراكة المصرية الأوربية.


ومن جانبه أكد السفير المتحدث باسم وزارة المالية أيمن القفاص، أن الوزارة تهتم بالصناعة الوطنية والاستثمارات الأجنبية على حد سواء لكنها تعمل في نفس الوقت على إعلاء مصلحة الوطن والصناعة القومية.