التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 11:13 ص , بتوقيت القاهرة

"السويدي" يخاطب "الوزراء" لإنشاء مناطق صناعية في المحافظات

قال رئيس اتحاد الصناعات المصرية، المهندس محمد السويدي، إنه خاطب مجلس الوزراء لزيادة مدة حق الانتفاع للأراضي المخصصة لإنشاء مناطق صناعية متخصصة للحرف بالمحافظات إلى 35 سنة بدلا من 25 سنة.


وأضاف في بيان له أن الحصول على موافقة عدد من المحافظين على إنشاء مناطق صناعية للحرف المتخصصة بـ7 محافظات وهم الإسكندرية ودمياط والشرقية والقليوبية وقنا وأسيوط فضلا عن أسوان.


وناشد السويدى، محافظات أسوان وقنا وأسيوط بسرعة الرد على الخطابات الرسمية التى أرسلها اتحاد الصناعات المصرية بشأن تخصيص قطع أراضى لإنشاء منطقة صناعية متخصصة للحرف المختلفة.


وشدد على أن مبادرة اتحاد الصناعات المصرية بإنشاء مناطق صناعية متخصصة فى كافة المحافظات، تعد البداية الأولى لأصحاب الحرف للانضمام تحت مظلة العمل الرسمية بالدولة،وخاصة أن أغلب الورش تعمل بصورة غير رسمية.


وأوضح أن الإتحاد بصدد الإعلان عن المنطقة الصناعية بالإسكندرية بمنطقة مرغيم خلال أسبوعين، بالإضافة إلى دراسة إنشاء منطقة صناعية متخصصة لصناعة الخشب بدمياط، كما تم توفير مساحة 25 فدان لإقامة منطقة صناعية متخصصة داخل القليوبية بالتعاون مع المحافظة.


وأشار إلى أن معدلات النمو المرتفعة قبل الثورة والتى  تجاوزت 7% لم تكن ملموسة ولم يظهر تأثيرها على الشعب، موضحا حاجة الدولة خلال المرحلة الحالية إلى تنمية شاملة، وفقا للمناطق الجغراقية تمس كافة طبقات المجتمع دون التركيز على اقتصار التنمية على بعض المناطق بالدولة أو تحديد التنمية بالمشروعات الكبرى فقط.


وأضاف أن نسبة خريجي الجامعات المصرية تعد أعلى بكثير من احتياج سوق العمل بالدولة، وفى المقابل فإن نسبة خريجى المدارس والمعاهد الفنية أقل بكثير من حاجة الدولة، مؤكداً أن أحد المشكلات التى تواجه المصانع الآن هو عدم وجود عمالة جيدة.


ولفت إلى أن تقدم أحد أصحاب المصانع بشكوى لاتحاد الصناعات المصرية بإشرافه على الإغلاق نتيجة عدم وجود عمالة.