التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 04:27 م , بتوقيت القاهرة

عبدالنور: حريصون على تطوير التصنيع المحلي

 شهد وزير الـصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، منير فخرى عبد النور، ووزير الدولة للإنتاج الحربي اللواء إبراهيم يونس، انتهاء المرحلة الأولى من تصنيع برميل الدباغة "العينة الأولية" والذي تم تنفيذه بمصنع حلوان للآلآت والمعدات "999 الحربي".


وأكد عبد النور في بيان اليوم الخميس، على حرص الوزارة على تعميق التصنيع المحلي وزيادة القيمة المضافة للمنتجات الصناعية بما يسهم في إنتاج منتجات صناعية جديدة ذات مستوى عالي من الأداء والكفاءة والقيمة الاقتصادية التي تمكنها من المنافسة في الأسواق المحلية والعالمية، لافتا إلى أهمية تحقيق التكامل والمشاركة الفعالة بين القطاع الصناعي والجامعات والتنسيق مع كافة الوزرات والجهات المعنية لما لها من دور محوري في دفع عجلة التنمية والإنتاج.


وأشار الوزير إلى أن هذا المشروع يأتي في إطار إستراتيجية الدولة لتنمية قطاع دباغة وصناعة الجلود والمشروع القومي لنقل المدابغ المصرية من منطقة مجرى العيون بمصر القديمة إلي مدينة الروبيكي كأول مدينة صناعية متكاملة ومتخصصة في دباغة وصناعة الجلود، ما يتطلب تشجيع وتعميق التصنيع المحلي لمعدات دباغة الجلود لتلبية احتياجات المدابغ المصرية من تطوير وتحديث لهذه المعدات.


ومن جانبه أكد وزير الإنتاج الحربي إبراهيم يونس، أن هناك تعاونا كبيرا بين وزارتي الإنتاج الحربي والصناعة في العديد من المجالات ومن بينها هذا المشروع الحيوي، إذ تتحمل وزارة الإنتاج الحربي كافة التكاليف المالية الخاصة بتصنيع النماذج الأولية للنموذج الأولي "برميل الدباغة" والتي تصل إلى نصف مليون جنيه وتتحمل وزارة الصناعة من خلال المشروع الإسباني التصميمات والرسومات الهندسية للبرميل والإشراف على التنفيذ بالتعاون مع جامعة القاهرة.


ولفت يونس إلى أن هناك نتائج إيجابية لهذا المشروع يأتي على رأسها زيادة قدرة التصنيع المحلي لمعدات دباغة الجلود وتشجيع ريادة الأعمال في هذا المجال بالإضافة إلى جذب استثمارات جديدة داخل هذا القطاع، بما يسهم في توفير العديد من فرص العمل المباشرة وغير المباشرة.


وأشار يونس إلى حرص وزارة الإنتاج الحربي على إتاحة كافة إمكاناتها التصنيعية للمساهمة في تصنيع المعدات اللازمة لتشغيل كافة المصانع وفي مختلف القطاعات حيث تمتلك الوزارة إمكانات وقدرات هائلة على تصنيع الآلآت والمعدات وفق أحدث الوسائل التكنولوجية.


وأضافت مقرر مجلس التكنولوجيا للصناعة والإبتكار، المهندسة حنان الحضري، أن مركز التكنولوجيا ودباغة الجلود قام بإجراء زيارات ميدانية للمدابغ بالتنسيق مع غرفة دباغة الجلود لتحديد احتياجات القطاع فيما يتعلق بالتصنيع المحلي لمعدات الدباغة وعمل حصر لجميع المشكلات الفنية المتعلقة بهذه المعدات، وإعداد التصميمات الهندسية للمعدات التي سيتم تصنيعها محليا، مع تطوير هذه المعدات بما يتناسب مع متطلبات الإنتاج والتشغيل.