التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 08:41 م , بتوقيت القاهرة

رئيس "بي بي" السابق يمدح "أوبك" ويتوقع ارتفاع أسعار النفط

قال الرئيس السابق لشركة "بريتيش بيتروليام" (بي بي) النفطية العملاقة، توني هايوارد، الأربعاء، إنَّ ضعف أسعار النفط سيقود لاندماجات في القطاع، لكن عودة السوق للصعود قد تأتي أسرع بكثير من المتوقع في ضوء خروج قدر هائل من رأس المال والقوى العاملة من القطاع.


وأضاف هايوارد، في قمة فايننشال تايمز للسلع الأولية، أن "الإجراءات التي يتخذها القطاع لخفض الاستثمار الرأسمالي تمهد لموجة الصعود التالية بالسوق، وأن إمدادات النفط الصخري بالولايات المتحدة بلغت ذروتها بأسرع من المتوقع، وتقوضت سلسلة الإمدادات في الولايات المتحدة".


وشبَّه هايوارد، بحسب وكالة رويترز، التطورات الحالية بالوضع في نهاية التسعينات عندما خفضت شركات النفط الاستثمارات في ما أطلق في نهاية الأمر موجة صعود دفعت الأسعار لمستويات قياسية في الفترة من 2003 حتى 2007.


وأوضح اعتقاده أنَّ استراتيجية منظمة أوبك تؤتي ثمارها، وأنَّ المنظمة، التي رفضت في آخر اجتماع لها في نوفمبر خفض الإنتاج برغم الانخفاض الشديد في أسعار الخام، ستستعيد حصتها السوقية في نهاية المطاف.


وأشار إلى أنّه حتى إذا توصلت إيران والغرب إلى اتفاق لكبح برنامج طهران النووي، فسيستغرق الأمر عدة سنوات كي تبرم شركات النفط عقودًا وتبدأ الاستثمار في القطاع النفطي الإيراني الذي تضرر بسبب العقوبات، وهو ما يعني أنَّ الدولة لن تتمكن من زيادة الصادرات كثيرًا خلال العامين القادمين.


ويتولى هايوارد حاليًا منصب رئيس مجلس إدارة شركة تجارة السلع الأولية العملاقة جلينكور والرئيس التنفيذي لشركة جينيل انيرجي وهي شركة متوسطة الحجم تعمل في كردستان العراق.