التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 05:07 ص , بتوقيت القاهرة

اجتماع وفد نفطي فنزولي مع مسئولين قطريين بخصوص دعم أسعار

ذكر بيان لحكومة فنزويلا أن وزير النفط، أسدروبال تشافيز، يترأس وفدا يزور قطر للاجتماع مع مسؤولين اليوم الأربعاء، بعدما أجرى محادثات مماثلة في إيران والسعودية في تحرك داخل منظمة أوبك بحثا عن وسائل لدعم أسعار النفط.


وفنزويلا التي تعاني من الركود الاقتصادي من بين أعضاء أوبك الأشد تضررا من هبوط أسعار النفط.،ولم تتمكن حتى الآن من إقناع السعودية وحلفائها الخليجيين بخفض الإنتاج، وتدرس خيارات متعددة لتعزيز موقفها ومن بينها مقترح بمزج خامها الثقيل مع خامات أوبك الأخف.


ويصحب تشافيز في جولته وزير المالية، رودولفو ماركو، ووزيرة الخارجية ،ديلسي رودريجيز، وهو ما يوضح الأهمية التي يوليها الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو لتلك الجولة، وقابل الوفد الفنزويلي أيضا أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.


وقالت وزارة الطاقة الفنزويلية في بيان: "أكد الوزير تشافيز أن فنزويلا وقطر لديهما روابط إستراتيجية مهمة ويدرسان مشروعات استثمارية عديدة لرجال أعمال قطريين في حزام أورينوكو النفطي."


وتعقد فنزويلا آمالا في مستقبل صناعتها النفطية على الخام الثقيل من منطقة أورينوكو التي تحوز الجزء الأكبر من احتياطياتها البالغة نحو 300 مليار برميل.