التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 09:17 ص , بتوقيت القاهرة

وزير الصناعة: 500 مليون دولار لتعزيز العلاقات مع إفريقيا

أكد وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة منير فخري عبد النور، أن تحقيق التكامل الإقليمي بين مصر ودول القارة الإفريقية أصبح ضرورة حتمية تفرضها المتغيرات الاقتصادية التى يشهدها العالم حاليا.


وأعلن عبدالنور استضافة القاهرة لتوقيع اتفاق التجارة الحرة بين أبرز 3 تكتلات أفريقية تضم "كوميسا وسادك وتجمع شرق أفريقيا" خلال يونيو المقبل.


وأوضح عبد النور- خلال فعاليات ندوة "هنا إفريقيا" التى عقدت بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة اليوم الأربعاء، أنه تم توفير تمويل قدره 500 مليون دولار لتعزيز العلاقات التجارية بين الدول الأفريقية، مشيرا إلى الدور الهام لشركة النصر للاستيراد والتصدير من خلال فروعها المنتشرة فى 22 دولة إفريقية بجانب الدور البارز لشركة المقاولون العرب فى تنفيذ العديد من المشروعات التنموية بمختلف الدول الأفريقية.


وأشار إلى أن إجمالي الصادرات المصرية تبلغ 23 مليار دولار لا تتجاوز فيها حجم الصادرات إلى إفريقيا نسبة 17% ، فيما تبلغ الواردات 65 مليار دولار تصل حصة أفريقيا منها 2.1 مليار دولار بنسبة 1.6%.


ولفت إلى أنه هناك تنسيقا بين مختلف الدول الأفريقية تجاه العديد من القضايا المطروحة على مائدة منظمة التجارة العالمية خاصة فيما يتعلق بالحصول على الحق العادل للدول الأفريقية فى المنظمة الدولية والعمل على حماية الأسواق من مخاطر الإغراق.


وكشف عن الانتهاء من الطريق البرى "القاهرة - كيب تاون" فى غضون عامين ، مشيرا إلى أنه سيساهم فى دعم العلاقات الاقتصادية وزيادة الصادرات المصرية للدول الأفريقية.