التوقيت الأحد، 09 أغسطس 2020
التوقيت 08:34 م , بتوقيت القاهرة

فيديو| ثغرة في iOS 8 تسهل اختراق "آيفون" عبر الـ WiFi

اكتشف الباحثون بشركة SkyCure، لتطبيقات الحماية، ثغرة جديدة في أجهزة أبل تتيح للهاكرز إمكانية اختراقها بسهولة، من خلال استغلال وجودها في نطاق شبكة اتصال لاسلكية "واي فاي" حتى وإن كانت غير متصلة بها، وفقا لما نشره موقع Gizmodo التقني.



وتقوم فكرة الثغرة الجديدة، والتي أطلقوا عليها اسم "No iOS Zone" وهي موجودة في نظام التشغيل iOS 8، على أساس التلاعب بشهادات SSL التي يتم إرسالها إلى الأجهزة عبر شبكة الواي فاي العامة، ومن ثم يتم العبث بعمل الهاتف وتعطيله، حتى أنه يكون من الممكن تنفيذ عملية إعادة تشغيل بشكل مستمر ما يعيق المستخدم عن تشغيل هاتفه بشكل طبيعي.


واشار الباحثون إلى أن أساس الثغرة هو أن معظم الهواتف والأجهزة اللوحية التي يتم بيعها عبر مقدمي خدمات المحمول مثل At&t وVerizon وSprint وغيرهما، يتم ضبطها بحيث إنها تتصل أوتوماتيكيا بأي شبكة لاسكلية تحمل نفس اسمها، مثل "attWifi" أو"wifiVerizon"، وهكذا، وبالتالي سيصبح من السهل توصيل الهاتف بشبكة واي فاي مزيفة، ومن ثم يبدأ الهجوم دون علم المستخدم.


ويتم حاليا العمل على حل لتلك الثغرة، وتصح الشركة مستخدمي أبل أن يتجنبوا إبقاء الاتصال بالواي فاي متاجحا طوال الوقت، كما يحذرون من الإتصال بالشبكات العامة الغير موثوق بها.