التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 04:00 ص , بتوقيت القاهرة

الرئيس السابق لبي.بي يتوقع صعودا أسرع من المتوقع لسوق النفط

قال الرئيس السابق لشركة بي.بي النفطية العملاقة، توني هايوارد، اليوم الأربعاء إن ضعف أسعار النفط سيقود لاندماجات في القطاع لكن عودة السوق للصعود قد تأتي أسرع بكثير من المتوقع في ضوء خروج قدر هائل من رأس المال والقوى العاملة من القطاع.


وقال هايوارد في قمة فايننشال تايمز للسلع الأولية،إن "الاجراءات التي يتخذها القطاع لخفض الاستثمار الرأسمالي تمهد لموجة الصعود التالية بالسوق"، و بلغت امدادات النفط الصخري بالولايات المتحدة ذورتها، أسرع من المتوقع، تقوضت سلسلة الإمدادات في الولايات المتحدة، سوف تستغرق عودة النشاط عدة سنوات.


وشبه رئيس الشركة السابق إلي أن  التطورات الحالية بالوضع في نهاية التسعينات عندما خفضت شركات النفط الاستثمارات فيما أطلق في نهاية الأمر موجة صعود دفعت الأسعار لمستويات قياسية في 2003-2007.


ويتولى هايوارد حاليا منصب رئيس مجلس إدارة شركة تجارة السلع الأولية العملاقة جلينكور والرئيس التنفيذي لشركة جينيل انرجي وهي شركة متوسطة الحجم تعمل في كردستان العراق.


و أشار إلي "احتمالية وجود دمج في كردستان بقدر ما سيحدث في مناطق أخرى. قد ننشط في دمج أنشطة أخرى بأنشطتنا وقد نندمج نحن مع أنشطة أخرى. يمكننا القيام بأي من الدورين."


وأشاد هايورد باستراتيجية منظمة أوبك و التي  تؤتي ثمارها ،أضاف أن منظمة - التي رفضت في آخر اجتماع لها في نوفمبر خفض الانتاج برغم الانخفاض الشديد في أسعار الخام - سوف تستعيد حصتها السوقية في نهاية المطاف.