التوقيت الثلاثاء، 30 أبريل 2024
التوقيت 01:34 ص , بتوقيت القاهرة

"المالية": 15 ألف سيارة بالمرحلة الثالثة لمشروع التاكسي

أكد المتحدث الرسمي باسم صندوق تمويل وشراء بعض مركبات النقل السريع "التاكسي الأبيض" بوزارة المالية، طارق عوض، أن المرحلة الثالثة لمشروع التاكسي الأبيض الجديد والتي تم طرحها مارس 2014، تتضمن 15 ألف سيارة، لافتا إلى سحب ميزة الإعلانات لأصحاب هذه السيارات.


وأضاف عوض، لبرنامج "60 دقيقة" مع دينا عبد الفتاح بإذاعة راديو مصر، أن إجمالي السيارات التي تم إحلالها خلال المرحلة الأولي والثانية من طرح مشروع التاكسي الأبيض بلغت 43 ألف سيارة، وذلك منذ بدء تطبيق المشروع بقرار مجلس الوزراء رقم 490 لعام 2009 بتنظيم حوافز مالية لإحلال سيارات التاكسي القديمة.


وأوضح أن إنشاء صندوق تمويل وشراء التاكسي الأبيض جاء بقرار من رئيس الوزراء بوضع حوافز مالية لتدعيم السائقين بالحصول على سيارة جديدة، على أن يتم تخريد السيارات القديمة، مشيرا إلى أن الصندوق لا يتبع الهيكل الإداري لوزارة المالية ولكنه أنشأ بقرار من رئاسة الوزراء ويتبع إشراف وزارة المالية.


ونوه إلى إلتزام وزارة المالية بتسديد 5.8 مليون جنيه للمرحلة الأولى والثانية لمشروع التاكسي الأبيض، بعد توقف الشركات المعلنة عن دفع قيمة الإعلانات المستهدفة لأصحاب المشروع لدى البنوك المشاركة.


وأضاف أن المستفيدين من مشروع التاكسي الأبيض تضرروا بقرار الشركات المعلنة بوقف إعلاناتها، ولتجاوز مرحلة التعثر تحملت وزارة المالية قيمة الإعلانات عن كل سيارة، موضحا  أن فكرة الإعلان على سيارات التاكسى الأبيض تهدف إلى تخفيف عبء الأقساط المالية عن المستفيدين من المشروع، إلا أنه من خلال بنود التعاقد التي يوقع عليها المستفيدين من مشروع التاكسي الأبيض مع البنوك تنص على أنه في حالة تعثر شركات الإعلانات عن سداد قيمة الإعلانات بواقع 500 جنيه شهريا يلتزم المستفيد من أصحاب التاكسي الأبيض بدفع الأقساط كاملة للبنوك.


وأشار إلى أنه تم سحب ميزة الإعلانات من المرحلة الثالثة للمشروع وتعويضها بإتاحة الفرصة أمام المستفيدين في القدرة على الاستفادة من الإعلانات بالاتفاق مع البنك التابع له، مشيرا إلى أن مشروع التاكسي الأبيض استهدف وقف الأضرار البيئية الناجمة عن سيارات التاكسي القديمة.