التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 12:03 ص , بتوقيت القاهرة

لماذا خسرت "راكتا" 40 مليون جنيه في 9 أشهر؟

أظهرت نتائج أعمال شركة العامة لصناعة "راكتا" في التسعة أشهر المنتهية في 31 مارس الماضي، تكبدها خسائر بلغت نحو 39.9 مليون جنيه، مقابل خسائر بنحو 13.6 مليون جنيه في الفترة المماثلة من العام المنصرم.


ولفتت الشركة في بيان اليوم، إلى أن هذا التراجع الشديد نتيجة للزيادة الكبيرة في أسعار الطاقة من غاز طبيعي وكهرباء ومواد بترولية، بالإضافة إلى الانخفاض في إيرادات النشاط نظرا لانخفاض الإنتاج والمبيعات، نتيجة للمصاعب المالية المتمثلة في عدم وجود سيولة لشراء مستلزمات وخامات الإنتاج.


وحققت الشركة صافي إيرادات في التسعة أشهر المنتهية في 31 مارس 2015 بنحو 72 مليون جنيه، مقابل 91.6 مليون جنيه في الفترة المماثلة من 2014، بنسبة تراجع بلغت 21.3%.


وأشارت الشركة إلى أن عدم وجود سيولة مالية بها أثر عليها أيضا في عدم القدرة على تسديد فروق أسعار الطاقة المرتفعة، وكذلك عدم القدرة على شراء قطع الغيار أو إصلاح ماكينات الورق، ولفتت إلى أن هناك مشاكل أخرى وهي تكدس الورق البني في السوق المصرية بعد استيراد كميات كبيرة من الخارج، ولجوء معظم مصانع القطاع الخاص المنتجة لنفس النوعية لتخفيض السعر وعدم الالتزام بضوابط البيع، ما أثر بشكل كبير على مبيعاتها.