التوقيت الأربعاء، 30 سبتمبر 2020
التوقيت 08:47 ص , بتوقيت القاهرة

"العمل العربية": البطالة تضرب 30% من شباب العالم العربي

أكد المدير العام لمنظمة العمل العربية، أحمد محمد لقمان، أن أكثر من 30% من الشباب بالعالم العربي يعانون من البطالة بسبب النزاعات في بلدانهم والنقص في الاستثمارات التي تساهم في تأمين وظائف، حسبما نشر موقع "la voix du nord" الفرنسي.


وقال لقمان، في تصريحات لوكالة "أ ف ب"، غن نسبة البطالة للشباب بالعالم العربي حتى سن الثلاثين عاما تتجاوز 30%، وإن زيادة عدد العاطلين عن العمل ارتفعت في الفترة الأخيرة بسبب الاضطرابات والنقص في الاستثمارات بدول العالم العربي.


وأضاف لقمان، على هامش مؤتمر عربي عن سوق العمل يعقد في الكويت، أن العديد من خريجي الجامعات يفشلون في العثور على وظائف تتناسب مع تخصصاتهم، نظرا لأنها ليست مطلوبة في القطاع الخاص، مشيرا إلى أنه بسبب الاضطرابات في العديد من البلدان العربية، قفز عدد العاطلين عن العمل العرب من 2 مليون في 2011 إلى 10 ملايين.


ووفقا للقمان، فإن نسبة البطالة في العالم العربي بلغت 17% خلال 2014، ما يعني أكثر بثلاث مرات من معدل البطالة في العالم، متوقعا أن يزداد عدد العاطلين عن العمل خلال العام الجاري والعام المقبل دون أن يذكر أرقاما.


ومن جانبه، قال المدير العام لمنظمة العمل الدولية جي رايدر، إن استمرار البطالة للشباب بالعالم العربي يهدد استقرار المنطقة، مضيفا أن "البلدان العربية أمام مهمة صعبة لا مفر منها تتمثل في التعامل مع أزمة البطالة الحادة".