التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 03:03 ص , بتوقيت القاهرة

39% تراجع في أرباح "سابك" للبتروكيماويات خلال 2015

سجلت أرباح الشركة السعودية للبتروكيماويات "سابك" تراجعا بلغ 39% في الأرباح خلال الربع الأول من العام الجاري، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، وذلك بسبب تراجع أسعار النفط العالمية، وفقا لتقرير أصدرته الشركة على موقعها الرسمي، اليوم الأحد.


وسجلت أرباح الشركة التي تعد الأكبر من نوعها في منطقة الخليج أرباحا بلغت أقل بقليل من 4 مليارات ريال، أي ما يعادل نحو مليار دولار، خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام 2015، مقارنة بنحو 6.5 مليار ريال، خلال الفترة نفسها من العام الماضي.


في حين قال، الرئيس التنفيذي المكلف بالشركة، يوسف البنيان، في مؤتمر صحفي، عقده اليوم الأحد، في الرياض، لإلقاء الضوء على أداء الشركة، والتعليق على أرباحها في الربع الأول، وما حققته، "إن الاقتصاد العالمي واجه العديد من التقلبات الاقتصادية نتيجة لتذبذب أسعار البترول، موضحا أن صناعة البتروكيماويات صناعة متزاوجة بشكل كبير مع أسعار البترول، وأثر بشكل كبير على أسعار البتروكيماويات".


وتعد "سابك" من أكبر شركات البتروكيماويات في العالم وتنتج المواد الكيماوية والمخصبات الزراعية والبلاستيك وبعض المواد المعدنية.


وتراجعت أسعار النفط العالمي إلى نحو نصف السعر الذي كان مسجلا في منتصف العام المنصرم، بسبب إصرار المملكة على استمرار حجم المعروض اليومي من النفط، عبر منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك"، كما تعتبر السعودية أكبر مصدر للنفط على مستوى العالم.