التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 09:34 م , بتوقيت القاهرة

مذكرة تفاهم مع البنك الدولي لمد برنامج "مارسيليا للتكامل"

وقعت وزيرة التعاون الدولي الدكتورة نجلاء الأهواني، اليوم السبت، مذكرة تفاهم مع نائب رئيس البنك الدولي لشؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الدكتور حافظ غانم، لتمديد التعاون بين مصر ومركز مرسيليا للتكامل المتوسطي التابع للبنك الدولي، لفترة عمل ثالثة (2015-2018).


وحضر مراسم التوقيع على هامش "اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين"، مدير مركز مرسيليا للتكامل المتوسطي مراد ميزين، وتهدف الاتفاقية الجديدة إلى تعزيز التعاون التنموي بين الدول الأعضاء في المركز، خاصة في مجالات التكامل الاقتصادي، والبيئة والتغير المناخي، والتنمية البشرية، والتنمية المستدامة.


وتعد مصر من الدول المؤسسة للمركز، والذي يضم أيضا في عضويته كلاً من فرنسا، والمغرب، وتونس، ولبنان، والأردن، بالإضافة إلى البنك الدولي وبنك الاستثمار الأوروبي. وقد انضم إلى المركز مؤخرا كل من إيطاليا وفلسطين في إطار الخطة لتوسيع دائرة التعاون والشراكة بين مركز مرسيليا وباقي دول ومنظمات المنطقة.


 تأسس مركز مرسيليا للتكامل المتوسطى عام 2009 من خلال مبادرة من الحكومة الفرنسية والبنك الدولي بهدف تعزيز التعاون والتكامل بين دول منطقة البحر المتوسط وتشجيع تبادل المعرفة والخبرات بين الدول والمنظمات الأعضاء.