التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 10:18 م , بتوقيت القاهرة

تكاليف البنزين والسكن ترفع أسعار المستهلكين في أمريكا

 ارتفعت أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة للشهر الثاني على التوالي في مارسن مع ارتفاع تكلفة البنزين والسكن في علامات تشير إلى قدر من التضخم قد يدفع مجلس الاحتياطي الاتحادي "البنك المركزي الأمريكي" للمضي قدما في رفع أسعار الفائدة هذا العام.


وقالت وزارة العمل الأمريكية يوم الجمعة، إن مؤشرها لأسعار المستهلكين زاد بنسبة 0.2 %الشهر الماضي بعد ارتفاعه بنفس النسبة في فبراير، وزادت الأسعار على نطاق واسع في مارس، بما يشير إلى أن موجة تباطؤ التضخم الأخيرة بلغت منتهاها.


وفي 12 شهرا حتى مارس الماضي، تراجع مؤشر أسعار المستهلكين 0.1 % بعد استقراره دون تغيير في فبراير، و توقع خبراء الاقتصاد ارتفاع مؤشر أسعار المستهلكين 0.3 % عن فبراير واستقراره دون تغيير عن مستواه قبل عام.


وقد يعزز ارتفاع الأسعار في مارس الرؤية التي يتبناها مجلس الاحتياطي - البنك المركزي الأمريكي- منذ فترة طويلة بأن التضخم سيتجه تدريجيا إلى مستواه المستهدف البالغ 2% مع زوال تأثير انخفاض أسعار الطاقة.


وزاد مؤشر أسعار المستهلكين الأساسي الذي يستبعد تكاليف الأغذية والطاقة 0.2 % في مارس بعد زيادة مماثلة في فبراير، وفي 12 شهرا حتى مارس صعد المؤشر 1.8 %مسجلا أكبر زيادة له منذ أكتوبر .


وارتفعت أسعار البنزين 3.9 %في أكبر زيادة لها منذ فبراير 2013 بعد ارتفاعها 2.4 %في فبراير ،كما زادت تكاليف السكن بنسبة 0.3 %، وتراجعت أسعار الأغذية 0.2 %في الشهر الماضي.


وزادت أسعار المركبات الجديدة والسيارات والشاحنات المستعملة وخدمات الرعاية الصحية والملابس والأثاث المنزلي. وانخفضت أسعار تذاكر الطيران بنسبة 1.7 %.