التوقيت الثلاثاء، 16 أبريل 2024
التوقيت 02:38 م , بتوقيت القاهرة

تراجع البطالة في بريطانيا لأدنى مستوياتها منذ 7 سنوات

قفز عدد الموظفين في بريطانيا بأعلى وتيرة له في أكثر من عام خلال 3 أشهر حتى فبراير، وتراجع معدل البطالة إلى أدنى مستوياته في نحو 7سنوات.


وأظهرت آخر بيانات رسمية عن التوظيف والدخل قبل الانتخابات العامة المقررة في 7 مايو، أن وتيرة نمو أجور العاملين بصفة عامة تباطأت في الأشهر الثلاثة حتى فبراير.


وقال مكتب الإحصاءات الوطنية إن عدد الموظفين زاد 248 ألفا، وهي أكبر زيادة له في فترة 3 أشهر منذ أبريل 2014 ليصل إلى 31.049 مليون موظف.


وأضاف أن معدل التوظيف البالغ 73.4% يظهر قفزة كبيرة غير عادية دفعته إلى مستوى جديد هو الأعلى له على الإطلاق.


وارتفع متوسط إجمالي الدخل الأسبوعي في 3 أشهر حتى فبراير شاملا المكافآت بنسبة 1.7%، مقارنة مع نفس الفترة قبل عام ليتباطأ معدل الزيادة من 1.9 % في يناير، ومع استبعاد المكافآت زادت الأجور 1.8 %لتسجل تسارعا طفيفا.


وتوقع بعض خبراء الاقتصاد،ارتفاع إجمالي الدخل 1.8 %وزيادة الأجور باستثناء المكافآت بنسبة 1.7 %، ونزل معدل التضخم إلى الصفر في فبراير ومارس، متأثرا بهبوط أسعار النفط وهو ما يعني أن مستويات المعيشة ترتفع بعد فترة طويلة من تراجع الأجور بالقيمة الحقيقية.


وقال مكتب الإحصاءات الوطنية إن الأجور شاملة المكافآت زادت 1.3 %على أساس سنوي في فبراير وحده مقارنة مع 1.4 %في يناير، ومع استبعاد المكافآت نمت الأجور 2.2 %في فبراير مسجلة أكبر زيادة لها منذ مايو 2011.