التوقيت الثلاثاء، 23 أبريل 2024
التوقيت 06:08 م , بتوقيت القاهرة

مهندس بـ"تويوتا": السيارات الكهربائية ليس لها مستقبل

قال مهندس كبير بشركة "تويوتا موتور" اليابانية لصناعة السيارات، اليوم الخميس، إن السيارات الكهربائية، التي تعمل بالبطاريات ليس لها مستقبل من الوجهة العملية كبديل بعيد المدى عن السيارات التقليدية، حتى إذا أتاحت الابتكارات الحديثة تقنية لشحنها بسرعة.


وكان أنصار السيارات الكهربائية قد أعلنوا عن ابتكار تقنية للشحن السريع للسيارات، من إنتاج شركة "نيسان موتورز"، لكن يوشيكازو تاناكا، كبير المهندسين لسيارات "ميراي"، التي تنتجها "تويوتا"، وتعمل بخلايا الوقود، التي تخلط الهيدروجين مع الأكسجين، قال إنها ستستهلك مزيدا من الطاقة، لتحقيق الهدف من كونها وسيلة انتقال صديقة للبيئة.


وقال لمجموعة من المراسلين، في أول اختبار قيادة لطراز "ميراي": "إذا كان لك أن تشحن سيارة كهربائية في 12 دقيقة لتسير مسافة 500 كيلومتر على سبيل المثال، فإنك قد تستهلك الكهرباء اللازمة لإمداد ألف منزل بالكهرباء، وهذا أمر يتناقض كلية مع ضرورة استقرار الكهرباء في الشبكات".


وحتى في الوقت الذي تقوم فيه شركات منافسة مثل "نيسان" و"فولكسفاجن"، بتطوير بطاريات السيارات الكهربائية، فإن هذه السيارات تحتاج إلى فترات شحن طويلة - لمدة قد تصل إلى 8 ساعات من مصدر يستخدم جهدا 200 فولت لتسير مسافة نحو 135 كيلومترا - ما يحد من جاذبيتها للعملاء، الذين يعتزمون القيادة لمسافات أطول بين الحين والآخر.


وتابع تاناكا: "تويوتا لا تنفي فوائد السيارات الكهربائية، إلا أننا نرى أن خير وسيلة لشحنها هو الليل، لتفادي ذروة ساعات استهلاك الطاقة، مع استخدامها لمسافات قصيرة نهارا".


وتذكر "تويوتا" أن مركبات خلايا الوقود الهيدروجيني تمثل البديل الأمثل العديم الانبعاثات للسيارات التقليدية، لأن لها نفس مجال القيادة، وزمن إعادة التزود بالوقود.


وأضاف تاناكا بأن غاز الهيدروجين من أكثر العناصر من حيث وفرته في الغلاف الجوي، ويمكن استخلاصه من عدة مصادر، وأنه يتميز بسهولة الحمل والتخزين إذا قورن بالكهرباء.