التوقيت الخميس، 18 أبريل 2024
التوقيت 11:41 ص , بتوقيت القاهرة

البنك الدولي: مليارا شخص لا يملكون حسابات مصرفية

قال البنك الدولي، إن عدد الأشخاص البالغين، الذين لا يمتلكون حسابات مصرفية حول العالم، بلغ المليارين، وأنه في الفترة بين عامي 2011 و2014 زاد عدد الأشخاص الذين لديهم حسابات في البنوك أو المؤسسات المالية أو مؤسسات تقديم الخدمات المالية عبر الهاتف المحمول، بحوالي 700 مليون نسمة.


وأوضح البنك في تقرير له، اليوم الخميس، عن رئيس مجموعة البنك الدولي جيم يونغ كيم، قوله: "إتاحة سبل الحصول على الخدمات المالية، يمكن أن يكون جسرا للخروج من براثن الفقر.. وقد حددنا هدفا طموحا للغاية يتمثل في تعميم الخدمات المالية للجميع بحلول عام 2020، ولدينا الآن شواهد على أننا نحرز تقدما كبيرا في هذا الصدد".


وذكر التقرير أنه ما زال يجب بذل الكثير من الجهود من أجل توسيع نطاق انتشار الخدمات المالية، فيما بين النساء والأسر الأشد فقرا، لافتا إلى أن أكثر من نصف عدد البالغين، الذين ينتمون لأفقر 40% من الأسر في الدول النامية ليس لديهم حسابات مصرفية في عام 2014.


أما على مستوى منطقة الشرق الأوسط، فقال البنك الدولي إن هناك فرصا كبيرة لتوسيع نطاق تعميم الخدمات المالية، لا سيما بين النساء والفقراء، مشيرا إلى أن 14% من الأشخاص البالغين في المنطقة فقط يمتلكون حسابات مصرفية في 2014، بزيادة 3% مقارنة بعام 2011 حيث بلغت نسبتهم 11% فقط.


وقال البنك الدولي إن هذه النتائج جاءت ضمن أحدث إصدار من المؤشر العالمي لتعميم الخدمات المالية، وهو المقياس الأشمل عالميا للتقدم المحرز على صعيد تعميم الخدمات المالية. وأضاف أن المؤشرات الواردة في قاعدة بيانات المؤشر العالمي لتعميم الخدمات المالية مستمدة من بيانات مسح استقصائي شمل من 150 ألف شخص في 143 بلدا، أجرته مؤسسة "جالوب" خلال عام 2014.