التوقيت الثلاثاء، 23 أبريل 2024
التوقيت 02:45 م , بتوقيت القاهرة

البنك الدولي: 11% في الإمارات ?لديهم حسابات مصرفية عبر الهواتف

صنّف البنك الدولي، دولة الإمارات في المرتبة الـ33 عالميًا، والأولى عربيًا في المؤشر العامي للشمول المالي. وقال البنك في تقريره الصادر أمس إنَّ 84% من البالغين في دولة الإمارات لديهم حساب واحد على الأقل في البنوك العاملة في الدولة، وأن 68% من النساء لديهن كذلك حسابات بنكية.


وأفادت نتائج المؤشر أنَّ نحو 79% من البالغين لنحو 40% من الأسر منخفضة الدخل، لديهم حسابات مصرفية، مرجعا هذا النمو إلى الدور الذي تلعبه التكنولوجيا بشكل عام والهواتف المحمولة بوجه خاص، في توسيع وزيادة نطاق الحصول على الخدمات المالية بوتيرة سريعة.


وتصل نسبة البالغين الذين لديهم حسابات مصرفية عبر الهواتف الذكية في دولة الإمارات، وفقًا للتقرير، حاليًا، نحو 11%، وفي هذا السياق، يعمل اتحاد مصارف الإمارات مع المصرف المركزي على تنفيذ مشروع المحفظة الذكية، التي تعد من شأنها أن توسع نطاق الشمول المالي في الدولة، وترتقي بتصنيف الإمارات عالميًا في المؤشر.


وتصدرت الإمارات الدول العربية في المؤشر، بتسجيل نسبة 84%، تلتها البحرين بنسبة شمول مالي قدرها 82%، ثم الكويت بنسبة 73%، والمملكة العربية السعودية بنسبة 69%. وعلى الصعيد العالمي، أفاد التقرير إنه خلال الفترة بين عامي 2011 و2014، أصبح هناك 700 مليون شخص لديهم حسابات في البنوك أو المؤسسات المالية الأخرى أو مؤسسات تقديم الخدمات المالية عبر الهاتف المحمول، وتراجع عدد الأفراد الذين "لا يمتلكون حسابات مصرفية" بنسبة 20% ليصل إلى ملياري بالغ.


يُشار إلى أنَّ المؤشرات الواردة في قاعدة بيانات المؤشر العالمي لتعميم الخدمات المالية، مستمدة من بيانات مسح استقصائي يغطي أكثر من 150 ألف شخص في 143 بلدًا.