التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 05:33 م , بتوقيت القاهرة

السودان تستحوذ على حصة ساويرس في "أرياب" للتعدين

قال وزير التعدين السوداني، مساء أمس الأربعاء: "إن السودان استحوذ بالكامل على شركة أرياب للتعدين، بعد شراء حصة تبلغ 44% من الملياردير المصري، نجيب ساويرس، في صفقة قيمتها 100 مليون دولار".


وأضاف  الوزير،  أن "الحكومة  دفعت بالفعل نصف المبلغ، وستدفع الباقي في غضون 4 أشهر"، موضحًا إن "الأسهم الجديدة في الشركة التي تملك مناجم ذهب وتديرها، ستعرض على القطاع الخاص لتشجيع الاستثمار في المجال".


واستخراج الذهب مكون أساسي ضمن جهود الحكومة لدعم الاقتصاد بعد فقد ثلاثة أرباع إنتاج البلاد من النفط إثر انفصال جنوب السودان عام 2011. وكان النفط هو المصدر الرئيسي للإيرادات والعملة الصعبة التي تحتاج إليها الحكومة بشدة لسداد فاتورة الواردات.


ولم يتسن على الفور الاتصال بساويرس للحصول على تعقيب. ويقول موقع منتج الذهب العالمي لامانشا ريسورسز التي يسيطر عليها ساويرس كرئيس لمجلس إدارة الشركة الأم أوراسكوم تي.ام.تي للاستثمارات إنها تدير منجم هساي في شمال شرق السودان من خلال أرياب.


وقال الكاروري إنه من المتوقع أن تنتج أرياب 1.5 طن من الذهب بنهاية العام. وأضاف أن لدى الشركة احتياطيات مؤكدة من الذهب والنحاس والفضة تساوي 17 مليار دولار في اثنين من مواقعها العشرة،كما يهدف السودان إلي كسر الرقم القياسي العالمي في إنتاج الذهب .