التوقيت السبت، 04 مايو 2024
التوقيت 07:58 م , بتوقيت القاهرة

8 أعضاء جدد بالشبكة العربية للحاضنات والمدن التكنولوجية

انتهت فعاليات الاجتماع السنوي الثاني للشبكة العربية للحاضنات والمدن التكنولوجية ARTECNET، والذي أقيم مؤخراً في القرية الذكية، برعاية المكتب الإقليمي العربي للاتحاد الدولي للاتصالات، عقب انتقال الرئاسة من الجزائر إلى مصر، واتفق الأعضاء على أن يكون الاجتماع السنوي القادم في البحرين 2016.


وانضم للشبكة هذا العام كل من: وزارة التوظيف والتدريب المهني وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات بموريتانيا، حاضنة نقابة المعلومات والاتصالات في الجمعية المعلوماتية السورية، المنطقة الاستثمارية التكنولوجية بالمعادي، أنوفيبيا الإماراتية، الإسكوا، مركز البحرين لتنمية الصناعات الناشئة، مركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال المصري، كونفدرالية المؤسسات المواطنة التونسية.



وأقيم على هامش الاجتماع ورشة عمل حول توظيف الشباب وريادة الأعمال، إلى جانب تنظيم معرض للشباب أصحاب المشروعات والمبادرات الخاصة بهذا المجال من الدول العربية، وتهدف هذه الورشة إلى استكشاف التحديات والاستراتيجيات، من أجل تطوير نظم إنشاء وتنمية الشركات بالاعتماد على تكنولوجيا المعلومات والاتصال، وقد صممت هذه المناقشات والمعرض من أجل دراسة الاستراتيجيات والممارسات التي يمكن اعتمادها في المنطقة العربية لمعالجة بطالة الشباب باستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.


وفي بيان صادر اليوم عن شركة القرى الذكية، قال أحمد نعيم مدير التسويق والمبيعات بالشركة، إن فكرة تأسيس "الشبكة العربية للحاضنات والمدن التكنولوجية ARTECNET" نشأت بداية من الاجتماع الذي عٌقد بتونس في نهاية عام 2013 في إطار فعاليات منتدى "تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات للجميع"، ودخلت حيز التنفيذ في نهاية الاجتماع، الذي عُقد في يونيو 2014.


وأكد نعيم أنه يجب على الشبكة أن تضطلع بعدد من المهام الأساسية مثل عقد الاجتماعات والمؤتمرات العلمية وتنظيم الدورات التدريبية بشكل دوري، وذلك إلى جانب وضع برنامج عمل لتفعيل تبادل الخبرات بين الأعضاء.



كما أشار نعيم، إلى أهمية بناء القدرات في مجال إنشاء وتسيير الحاضنات والمدن التكنولوجية في الوطن العربي، و تطوير التعاون والتبادل مع الشبكات المماثلة على المستويين الإقليمي والدولي.