التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 09:09 م , بتوقيت القاهرة

الاتحاد الأوروبي يدرس فرض عقوبات على "جوجل"

كشفت تقارير، اليوم الأربعاء، عن أن الاتحاد الأوروبى سيتخذ إجراءات ضد جوجل بسبب الهيمنة والاحتكار في سوق الإنترنت.


 ومن المرجح أن تعلن مفوضة الاتحاد الأوروبي عن نوايها ضد عملاق البحث الإلكتروني، و ذلك بعد خمس سنوات من التحقيقات في الشركة، ومن المتوقع أن تدافع جوجل عن نفسها بقوة في ما يمكن أن تصبح واحدة من أكبر القضايا في مكافحة الاحتكار و الأكثرها جدلا.


وأوضحت الـ "بي بي سي نيوز" في تقاريرها الصادر اليوم، أن مفوضة الاتحاد الأوروبي، مارغريت فيستاجر، ستصدر "بيان للاعتراضات" على شركة جوجل، ومن شأن ذلك تصعيد العملية برمتها ومن الممكن أن تؤدي في النهاية إلى توقيع غرامات مالية على الشركة.


و حققت المفوضية الأوروبية، في مزاعم مكافحة الاحتكار الذي تقدمت بها مايكروسوفت، وشركات أخرى منذ 201، وكانت تعترض تلك الشركات على أن الباحث الإلكتروني يحتكر كل شئ و يعطى افضلية لمنتاجته على المنتجات الأوروبية الأخرى، فالطرق و الاتجاهات من خرائط جوجل، والموسيقى من يوتيوب، والاعلانات من على ادووردس.


 في السنوات الأخيرة، فرضت لجنة مكافحة الاحتكار العقوبات على شركات من عمالقة التكنولوجيا، فقد أمرت إنتل لدفع 1.1 مليار يورو فى عام 2009، و دفعت شركة ميكروسوفت 516 مليون يورو في عام 2013.


و تعتبر جوجل الأكثر استخداما في أوروبا و هى تمثل أكثر من 90? من عمليات البحث على شبكة الإنترنت بين دول الاتحاد الأوروبي.