التوقيت الأحد، 05 مايو 2024
التوقيت 09:27 ص , بتوقيت القاهرة

"النقل" تستعين بـ"التكنولوجيا" لتطوير بنيتها التحتية

وقع اليوم الثلاثاء، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، المهندس خالد نجم ووزير النقل المهندس هاني ضاحي،بروتوكول تعاون مشترك بين الوزارتين لتطوير منظومة المعلومات بوزارة النقل باستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وذلك في إطار الدور المحوري الذي تقوم به تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في بناء وتحديث المجتمعات، وضرورة التحول إلى المجتمع الرقمي، وتفعيل اقتصاد المعرفة، وتقديم الخدمات للمواطنين بأيسر الطرق.


وقال بيان لوزارة الاتصالات: إن البروتوكول يهدف إلى التالي:


- تحسين منظومة ورفع كفاءة بيئة العمل الخاصة بوزارة النقل وذلك باستخدام أحدث وسائل وتقنيات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.


- المساهمة في تمكين وإتاحة الخدمات الإلكترونية والتطبيقات والدعم الفني لصالح وزارة النقل وتمكينها من القيام بمهامها في متابعة المشروعات التي تنفذ بواسطة الجهات التابعة.


- التعاون في بناء نظم المعلومات الجغرافية بوزارة النقل، حيث يتم دراسة الاستفادة من نظم المعلومات الجغرافية GIS والتطبيقات الجغرافية المتاحة والمتوفرة لشبكات النقل الحالية، والمشروعات المستقبلية المدرجة في مخطط النقل، وشبكة الطرق، وشبكة السكك الحديدية لإنشاء خرائط جغرافية رقمية للمواقع الهامة مثل الموانئ وشبكة السكة الحديد وشبكة المترو وشبكات الطرق وشبكة النقل النهري وشبكات نقل البضائع وغيرها لمساعدة متخذي القرار بوزارة النقل.


- بناء قاعدة بيانات موحدة لوزارة النقل لخدمة أغراض تخطيط النقل على المستوى القومي، والتكامل مع متطلبات وزارة التخطيط في تحديد مشروعات الوزارة الحالية والمستقبلية.


- توفير منظومة إدارة الأسطول، حيث من المقرر طبقا لبنود البروتوكول أن يتم توفير نظام آلي لإدارة أسطول السيارات التابعة لوزارة النقل، وذلك لإدارة تحركات المركبات والآليات، الأمر الذي تتمكن معه وزارة النقل من التخطيط والتنظيم الأمثل لأوامر الشغل وتحركات المركبات، وإدارة عمليات الصيانة للمركبات بشكل محكم، وتقليل تكاليف تشغيل الأسطول وتكاليف الصيانة، وإدارة منظومة عمل السائقين ومدى التزامهم بخطوط السير وأماكن التواجد الصحيحة، ورفع معدل الأمان، والحد من فرص سرقة السيارات والمركبات والمساعدة في تحديد موقعها في حالة السرقة، وتدريب العاملين وتوفير الدعم الفني لهم.


- تطوير منظومة الخدمات الإلكترونية بوسائل النقل، حيث يتم دراسة إمكانية توفير بعض الخدمات التكنولوجية التي تخدم المواطنين وإتاحتها في بعض وسائل النقل مثل (مترو الأنفاق – خطوط السكة الحديد).


- تطوير البنية التحتية التكنولوجية لمركز المعلومات الخاص بوزارة النقل والبنية المعلوماتية.


- بناء قاعدة بيانات ديناميكية لخدمة أنشطة وزارة النقل.


- تطوير البوابة الإلكترونية القائمة بوزارة النقل.


- بناء نظم المعلومات الجغرافية.


- تطوير منظومة الخدمات الإلكترونية بوسائل النقل.


- توفير نظام التراسل الإلكتروني.


- تنمية قدرات العاملين بوزارة النقل وتوفير كافة البرامج التدريبية لتسهيل العمل بالأدوات التكنولوجية.


ومن المقرر أن يتم تنفيذ البروتوكول من خلال عدة مراحل من العمل، وبشراكة مع القطاع الخاص من خلال طرح كراسات شروط ومواصفات والاستفادة من المبادرات التكنولوجية والحلول التكنولوجية في مجال التطبيقات النمطية المقدمة من خلال وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.