التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 07:58 م , بتوقيت القاهرة

الدولار يجبر اليورو على التراجع بضغط التخفيز الأوروبي

تراجع اليورو مقابل الدولار للجلسة السادسة على التوالي، اليوم الإثنين، مع استمرار برنامج التحفيز لشراء السندات من البنك المركزي الأوروبي في الضغط على العملة الموحدة.


وتراجعت العملة الموحدة بنسبة 13? مقابل الدولار حتى الآن لهذا العام، بعد كشف النقاب عن أن البنك المركزي الأوروبي سيقوم ببرنامج التيسير الكمي البالغ تريليون يورو في يناير، وبدأ البنك شراء الأصول الشهر الماضي، ما دفع عائدات السندات في منطقة اليورو إلى مستويات جديدة.


وتراجعت المعنويات على العملة الموحدة أيضا وسط حالة عدم اليقين حول خطة إنقاذ اليونان التي استمرت في الضغط على المعنويات، وكان من المتوقع أن تستأنف المحادثات بين أثينا والمقرضين، على الإصلاحات الاقتصادية المقترحة في وقت لاحق من اليوم الإثنين قبيل اجتماع وزراء مالية منطقة اليورو في 24 أبريل.


واستمر الطلب على العملة الأمريكية مدعوما بتوقعات رفع سعر الفائدة، فيما استعاد المستثمرين الثقة بأن الاقتصاد الأمريكي سيواصل التعافي بعد أن أشارت التقارير الاقتصادية الأخيرة إلى تباطؤ في بداية العام.


كما تلقى الدولار دفعة في الأسبوع الماضي بعد تصريحات من قبل رؤساء بنوك نيويورك وريتشموند الاحتياطي الفيدرالي، بشأن بدء بنك الاحتياطي الفيدرالي تشديد السياسة النقدية في وقت مبكر من الصيف.


وكان بعض المستثمرين قد أخروا توقعات رفع سعر الفائدة حتى أواخر 2015 بعد الضعف المفاجئ في تقرير التوظيف في الولايات المتحدة لشهر مارس.