التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 01:55 م , بتوقيت القاهرة

9 طرق لتسريع خدمة WiFi

في كثير من الأحيان، تتقدم للحصول على خدمة إنترنت بسرعة معينة، وعند تشغيل هذه الخدمة عن طريق جهاز توجيه لاسلكي "واي فاي راوتر"، تجد الواقع صادما وسرعة الاتصال تكون أقل بكثير من توقعاتك.


لكن هناك طرق عديدة لاكتشاف المشكلات التي تمنع الراوتر من الأداء بالسرعة المطلوبة، وحلول لهذه المشكلات، نقلتها مجلة "تايم" الأمريكية، وأوضحتها كالتالي.


1 أعد تشغيل الراوتر


قد يتعطل اتصال عنوان الـ IP بين جهازك والراوتر، أو بين الراوتر والإنترنت، وإعادة تشغيل الراوتر مرة أخرى تعني إعادة تشغيل جميع الأنظمة، بما في ذلك معالج الشبكة وأجهزة الراديو اللاسلكية.


إذا كان الراوتر الخاصبك مزودا بزر Reset، استمر في الضغط عليه لفترة قصيرة، وإذا لم ينجح الأمر افصل التيار الكهربائي عنه، وانتظر نصف دقيقة قبل إعادة تشغيله مرة أخرى.


2 ـ حرك مكان الراوتر


معظم أجهزة الراوتر الجيدة تحتوي على موصل هوائي "إنتينا"، يحاول تغطية الاتصال اللاسلكي بالإنترنت، لذلك من الأفضل توجيه الجهاز نحو مساحة مفتوحة موجودة في مكان يتوسط منزلك، ويقع على بعد واحد من الأجهزة المتصلة بالإنترنت.


المواد المصنوعة منها الأغراض المحيطة بالراوتر تؤثر على كفاءته أيضا، فالمعادن على سبيل المثال تتداخل مع إشارات الواي فاي، بينما لا تتأثر هذه الإشارات بالأخشاب، ويفضل أيضا أن يتم توجيه الهوائي بوضع رأسي وليس أفقيا، من أجل تعزيز قوة الإرسال.


3 ـ تأكد من عدم ستخدام الإنترنت في تنزيل الملفات


قد تضعف إشارة الواي فاي عند استخدام أحد أفراد أسرتك للإنترنت، من أجل مشاهدة بث إحدى القنوات أو فيلم أو تنزيل بعض الملفات عن طريق مواقع "التورنت".


المسافة من موقع الراوتر تؤثر على السرعة بالتأكيد، ففي حالة وجوب استخدام أكثر من جهاز في تنزيل الملفات أو مشاهدة الأفلام في وقت واحد، يجب التواجد قرب الراوتر، وذلك سيضمن عدم ضعف الإشارة بالنسبة لأي من الأجهزة.


4 ـ راجع الشركة المقدمة لخدمات الإنترنت


المصدر المقدم لخدمة الإنترنت قد يكون أهم من الخدمة نفسها في بعض الأوقات، فالعديد من مقدمي الخدمة يقبلون اشتراكات أكثر من المطلوب، لذلك تتأثر سرعة الإنترنت في بعض الأوقات كفترة بعد الظهر، التي يعود فيها الناس من أعمالهم.


يمكنك اختبار سرعة الإنترنت من خلال مواقع مثل SpeedTest.net في أوقات مختلفة من اليوم، للتأكد من أن السرعة لا تقل عن 80% أو 90% من نسبة السرعة المفترض أن يقدمها لك مزود الخدمة.


5 ـ استخدم اختبار Ping لسرعة الإنترنت


في حالة حصولك على نتيجة معتدلة من اختبار سرعة الإنترنت الأول، الذي يعتمد على اختبار النطاق الترددي لمزود الخدمة، يمكنك قياس السرعة عن طريق اختبار Ping، الذي يوضح لك سبب تأخير الاتصال بين جهاز الكمبيوتر ـ على سبيل المثال ـ وموقع محدد على الإنترنت.


ففي اختبار موقع PingTest.net، الذي يقيس السرعة بالمللي ثانية، كلما كانت النتيجة تشير إلى رقم منخفض كانت النتيجة أفضل، كما يمنحك الموقع النتيجة بالتقييم من A إلى F، لتوضيح مدى توافق اتصالك مع المواقع التي تقدم خدمات البث الحي، أو الألعاب على الإنترنت.


6 ـ استخدام قناة اتصال مزدحمة


انخفاض سرعة الإنترنت اللاسلكي قد تنتج عن تداخل الاتصالات مع شبكات الاتصال الموجودة في مكان قريب، بحيث تتسابق كل منها على استخدام نفس القناة.


عادة تدعم أجهزة الراوتر ترددات 2.4 جيجا هيرتز، التي تعمل على توزيع ازدحام الاتصال على عدد من القنوات، أما أجهزة الراوتر مزدوجة النطاق Dual-Band Routers، فهي مزودة بتردد 5 جيجا هيرتز، الذي يحتوي على المزيد من قنوات الاتصال، وبالتالي يكون أقل ازدحاما، ما يسمح بزيادة سرعة الاتصال بالإنترنت.


7 ـ غيّر قناة الاتصال


عند اكتشاف استخدامك لقناة اتصال مزدحمة، عن طريق تطبيقات مثل Wifi Analyzer for Android للهواتف التي تعمل بنظام "أندرويد"، أو برنامج NirSoft’s Wi-FiInfoView for Windows لأجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام "ويندوز"، يمكنك الانتقال إلى قناة اتصال أخرى أقل ازدحاما يدويا، عن طريق كتابة عنوان الـIP الخاص بجهاز الراوتر الخاص بك على متصفح الويب، ثم اختيار الانتقال لقناة أخرى من خلال إعدادات الواي فاي.


8 ـ تأكد من عدم التداخل مع أجهزة أخرى


كاميرات مراقبة غرف الأطفال والهواتف اللاسلكية وأفران المايكروويف والسماعات اللاسلكية، جميعها تعمل بتردد 2.4 جيجا هيرتز، وقد تتداخل مع إشارة شبكة الواي فاي لجهاز الراوتر الخاص بك.


وفي هذه الحالة يجب إبعاد الراوتر عن هذه الأجهزة، والتأكد من عدم قوع أي منها على خط مستقيم مع الراوتر.


9 ـ اشتر جهازا موسعا لنطاق الواي فاي


في حالة استخدام جهاز الراوتر اللاسلكي في مساحة تزيد على 280 مترا، قد تحتاج إلى جهاز آخر يقوي إشارة الواي فاي على نطاق أوسع، كما يعد توصيل الإنترنت داخل منزل مكون من أكثر من طابق أمرا صعبا في بعض الأحيان، ويمكن توصيل موسع نطاق الإشارة في أي مصدر للتيار الكهربائي، بالأماكن التي يصعب وصول الإشارة إليها.