التوقيت الثلاثاء، 30 أبريل 2024
التوقيت 05:36 ص , بتوقيت القاهرة

قراصنة يستولون على 2.2 مليون إسترليني

نشر موقع BBC اليوم الأحد، تقريرا يفيد بأن محتالين استولوا على 2.2 مليون جنيه إسترليني عبر الإنترنت من أموال حجز الطيران والفنادق لقضاء العطلات خارج البلاد، حيث قامت جماعات من "قراصنة الإنترنت" باستهداف مؤسسات الحجز عبر الإنترنت، للاستيلاء على أموال العملاء.


وكانت صدمة كبيرة لكثير من العملاء الذين أدركوا أنهم وقعوا فريسة لعملية احتيال فور الوصول إلى أماكن الإقامة، إذ اكتشفوا أن المبالغ التي دفعوها لم تصل، وكان أغلبهم سدد قيمة الحجز بطرق مثل التحويل البنكي ما يقلل إمكانية استرداد الأموال.


وبدأ اتحاد وكلاء السفر البريطاني، بالتعاون مع الشرطة والموقع الإلكتروني الحكومي "أمن نفسك على الإنترنت"، جهودا مشتركة تستهدف توعية الراغبين في حجز رحلات سياحية لقضاء العطلات خارج البلاد عبر الإنترنت، وتطالب الحملة العملاء بضرورة توخي الحذر في أثناء الحجز عقب إصدار المكتب الوطني لمباحث مكافحة الاحتيال هذا التقرير.


وكشف التقرير أن عدد حالات الاحتيال في أثناء حجز العطلات بلغ 1569 حالة، تلقى مكتب مكافحة الاحتيال التابع للشرطة بلاغات بها على مدار العام الماضي، ومن بين تلك الحالات شخص خسر 62 ألف جنيه إسترليني دفعها مقابل مخطط زائف لمشاركة الوقت (Timeshare).


وتركز عمليات الاحتيال على عملاء حجز العطلات على الفئة العمرية من 30-49 سنة مع ارتفاع معدل الإبلاغ عن تلك الحالات في أشهر الصيف بالإضافة إلى شهر ديسمبر/ كانون الأول، استهدافا لراغبي قضاء عطلات عيد الميلاد في الخارج.