التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 11:16 ص , بتوقيت القاهرة

الإمارات تسعي لزيادة بنوكها في مصر

قال الرئيس التنفيذي لبنك الإمارات الإسلامي، جمال بن غليطة، إن مصرفه يسعى لدخول أسواق مصر والمغرب، خلال العامين الجاري والمقبل، عبر عمليات استحواذ على بنوك قائمة أو الحصول على ترخيص جديد.


وأشار بن غليطة، إلى أن المصرف يعكف على تقييم فرص للتوسع الخارجي خلال الفترة المقبلة، خاصة في الأسواق التي تحقق عملياته التمويلية فيها أداء جيداً، والتي تتمتع بمشاركة تجارية كبيرة مع دولة الإمارات أو دول مجلس التعاون الخليجي بوجه عام، مشيراً إلى أن كلا من مصر والمغرب وتركيا تعد من الأسواق المهمة للبنوك الإسلامية خارج دول مجلس التعاون.


ويوجد في مصر 5 بنوك إماراتية هي الإمارات دبى الوطني، وأبوظبي الوطني، ومصرف أبوظبي الإسلامي - مصر، وبنك الاتحاد الوطني مصر، وبنك المشرق مصر. ولا يمنح البنك المركزي المصري أي تراخيص لإنشاء بنوك جديدة في البلاد، وتعتبر عمليات الاستحواذ هي الطريق المتاح لدخول بنوك جديدة للعمل في مصر.


في ذات السياق، قالت مصادر بالبنك المركزي لـ"دوت مصر" إن البنك بالتعاون مع الحكومة، يدرس فتح ملف طرح حصته المملوكة له فى المصرف المتحد للبيع.


ويمتلك البنك المركزي المصري نسبة 99.9% من المصرف المتحد، الذي أنشئ في يونيو 2006 نتيجة دمج ثلاثة بنوك مصرية، هي بنك النيل والمصرف الإسلامي الدولي للاستثمار والتنمية والبنك المصري المتحد.