التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 11:35 ص , بتوقيت القاهرة

الذهب يقترب من أدنى مستوياته في أسبوع

استقر الذهب قرب أدنى مستوياته في أسبوع، اليوم الجمعة، ومن المتوقع أن ينهي موجة صعود استمرت ثلاثة أسابيع متأثرا بتجدد التوقعات لرفع أسعار الفائدة الأمريكية هذا العام، رغم البيانات الاقتصادية الضعيفة، التي صدرت في الآونة الأخيرة.


وتخلى المعدن الأصفر عن مكاسبه التي حققها بدعم من تقرير الوظائف الأمريكية الضعيف، الذي صدر الأسبوع الماضي مع تلميح مسؤولين بمجلس الاحتياطي الاتحادي "البنك المركزي الأمريكي" بأن رفع أسعار الفائدة في يونيو لا يزال احتمالا قائما، وأدى ذلك إلى صعود الدولار لأعلى مستوياته في ثلاثة أسابيع مقابل سلة من العملات الرئيسية.


وبحلول الساعة 0645 بتوقيت جرينتش استقر سعر الذهب في المعاملات الفورية عند 1194.10 دولار للأوقية "الأونصة" بعدما سجل أدنى مستوى له في الجلسة 1192.30 دولار للأوقية يوم الخميس، وتراجع المعدن 1.3% منذ بداية الأسبوع بعد نزوله من أعلى مستوياته في سبعة أسابيع 1224.10 دولار الذي سجله يوم الاثنين.


ولم يطرأ تغيير يذكر على سعر الذهب في العقود الأمريكية الآجلة تسليم يونيو ليستقر عند 1193.90 دولار للأوقية.


وأظهرت بيانات صدرت يوم الخميس أن عدد الأمريكيين المتقدمين بطلبات جديدة للحصول على إعانة البطالة زاد بوتيرة أقل من المتوقع في الأسبوع الماضي، وبلغ متوسط عدد الطلبات في أربعة أسابيع أدنى مستوياته منذ عام 2000 بما يشير إلى أن التباطؤ المفاجئ لنمو الوظائف في مارس قد يكون مسألة عارضة.


ويميل المستثمرون إلى تجنب الذهب الذي لا يدر أي فائدة حين تشير توقعات السوق إلى رفع أسعار الفائدة الأمريكية.


ومن بين المعادن النفيسة الأخرى صعد سعر الفضة 1% إلى 16.27 دولار للأوقية.


وارتفع البلاتين 0.4% إلى 1159 دولارا للأوقية بينما زاد البلاديوم 0.2% إلى 761.75 دولار للأوقية.