التوقيت السبت، 18 مايو 2024
التوقيت 05:19 م , بتوقيت القاهرة

الحصار الإسرائيلي علي غزة يتسبب في خسائر ب150 مليون دولار

 أكد رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار على غزة النائب جمال الخضري أن 80% من مصانع قطاع غزة تضررت وأغلقت بشكل كلي أو جزئي بسبب الحصار الإسرائيلي المشدد المفروض على القطاع منذ 8 سنوات .


وقال الخضري وهو نائب في المجلس التشريعي الفلسطيني ، في تصريح له  صدر عنه اليوم الخميس ،  إن خسائر القطاع الصناعي السنوية المباشرة في قطاع غزة قد بلغت  150 مليون دولار، خلافا لخسائر غزة المباشرة.


وأرجع أسباب ذلك للحصار المشدد ومنع دخول المواد الخام ومواد البناء للقطاع الخاص، مشيرا إلى أن أكثر من 200 صنف على قائمة الممنوعات بحجة الاستخدام المزدوج. 


وأشار إلى أن هذه الإجراءات مضاف عليها استهداف القطاع الاقتصادي مما فاقم المعاناة وتسبب بإغلاق عدد كبير من المصانع والورش بشكل كلي أو جزئي،وهو ما أثر سلبا على نسبة الفقر التي فاقت الـ80% ونسبة البطالة التي بلغت 65%.


وأوضح أن الاحتلال يختار المواد الخام الممنوعة بعناية بما يضمن توقف العجلة الاقتصادية وتعطيل آلاف العمال والمهندسين والقطاعات الإنشائية والمصانع عن العمل.


و في وقت سابق ، أشار  مستوردون فلسطينيون إلي  أن إسرائيل تمنع دخول مواد البناء بحجة استغلال حماس لهذه المواد  في تشييد بنيتها التحتية العسكرية .