التوقيت الخميس، 18 أبريل 2024
التوقيت 05:04 ص , بتوقيت القاهرة

دراسة: مقارنة حياتك بحياة الآخرين على فيس بوك تسبب الاكتئاب

مقارنة حياتك بحياة الآخرين التي تبدو غالبا أكثر سعادة على "فيس بوك" يؤدي إلى علامات الاكتئاب، بحسب دراسة أجريت مؤخرا في جامعة هيوستن الأمريكية، وفق صحيفة "تايمز" البريطانية. 


كما اتضح أن الطلاب غير المستقرين الذين يغادرون منازلهم من أجل الدراسة بالجامعة قد ينتمون للأشخاص الأكثر عرضة للشعور بعدم الراحة والاكتئاب، حينما يرون حياة الآخرين المميزة.   


وطلب أكاديميون في الجامعة من 154 طالبا استخدموا "فيس بوك" بشكل يومي أن يحفظوا تاريخ دخولهم إلى الموقع وتفاعلهم على مدار أسبوعين، واتضح إن من قارنوا أنفسهم بأصدقائهم على مواقع التواصل الاجتماعي ظهرت عليهم علامات الاكتئاب أكثر من غيرهم.   


ونقلت الصحيفة عن ماي لي ستيرز، أخصائية طب النفس الاجتماعي في جامعة هيوستن، قولها إن "فيس بوك يعطي مستخدميه فرصة غير مسبوقة لمقارنة حياتهم بحياة الآخرين، وأن يجدوا أنفسهم يشعرون بالعوز".  


وأضافت ستيرز: "هذا لا يعني إن فيس بوك يسبب اكتئاب لكن مشاعر الاكتئاب وقضاء وقت طويل عليه ومقارنة النفس بالآخرين، جميعهم يسيرون بشكل متواز". 
 
كما أوضحت ستيرز أن الخطر الوحيد هو إن فيس بوك يعرض أحيانا معلومات عن أصدقائنا ليس طبيعيا أن نعرفها، ما يعطي فرصة أكبر للمقارنة الاجتماعية، كما إن أغلب أصدقائنا يميلون لنشر أفضل الأشياء التي يقومون بها في حياتهم بينما يتركون السيء منها.