التوقيت الإثنين، 06 مايو 2024
التوقيت 02:00 ص , بتوقيت القاهرة

مصر تحصل على قرض كويتي بقيمة 216مليون دولار

وقعت وزيرة التعاون الدولي، الدكتورة نجلاء الأهواني، أمس الثلاثاء، علي اتفاقية لتمويل "مشروع محطة كهرباء غرب القاهرة"، بقرض كويتي يبلغ 60 مليون دينار ما يعادل 216 مليون دولار مع الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي.

ويهدف المشروع إلى الإسهام في تلبية الطلب المتزايد على الطاقة الكهربائية في  مصر عن طريق زيادة قدرة التوليد في منطقة القاهرة الكبرى بحوالي 650 ميجاوات، وذلك من خلال إضافة وحدة توليد بخارية في موقع محطة كهرباء غرب القاهرة تعمل بالغاز الطبيعي كوقود أساسي.

وتتولي شركة القاهرة لإنتاج الكهرباء التابعة للشركة القابضة لكهرباء مصر سداد أعباء القرض على مدار 20عاماً بعد فترة سماح مدتها ست سنوات وبسعر فائدة يقدر بـ3 % سنوياً. وتجدر الإشارة إلى أن عنصر المنح في هذا القرض يبلغ 54% مما يجعله قرضاً ميسراً.

كما تم التوقيع على خطاب تفاهم الصندوق لتقديم معونة بقيمة 200 ألف دينار كويتي (حوالي 700 ألف دولار) لصالح مستشفى عين شمس التخصصي لتغطية تكاليف المعدات اللازمة لتعقيم وفرم المخلفات الطبية الخطرة.

والتقت الأهواني، على هامش الاجتماعات السنوية للمؤسسات المالية العربية المشتركة بدولة الكويت، المدير العام للصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، عبد اللطيف الحمد.

كما التقت وزير المالية السعودي، ورئيس مجلس إدارة الصندوق السعودي للتنمية، إبراهيم العساف، لبحث محفظة التعاون مع الصندوق، وكذا برنامج التعاون المستقبلي في إطار حزم المساعدات السعودية المعلن عنها عقب المؤتمر الاقتصادي بشرم الشيخ.

" الدينار الكويتي" يساوي " 25.3 جنيها مصريا"