التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 03:38 م , بتوقيت القاهرة

6 دول تحظر مواقع التواصل الاجتماعي

رصد موقع "بيزنس إنسايدر" الأمريكي 6 دول حول العالم، تحجب مواقع التواصل الاجتماعي، هي: تركيا، التي منعت فيس بوك وتويتر ويوتيوب، وإيران التي منعت المواقع الثلاثة، وباكستان، التي منعت يوتيوب فقط، والصين وكوريا الشمالية، منعتا المواقع الثلاثة، أما فيتنام فمنعت فيس بوك فقط.


ووصف الموقع تركيا بـ" الاستثناء الأكبر"، وقال إنه عكس الدول الخمس الأخرى، فتركيا عضو في حلف الناتو، وطالبت بالعضوية في الاتحاد الأوروبي، كما تعد دولة ديمقراطية، معتبرا أن إغلاقها التام لجميع وسائل الإعلام الاجتماعي"مثير للقلق".


وقال الموقع إنه لا تزال بعض الدول تفرض الرقابة السياسية والقيود على  شبكة الإنترنت حول العالم، وفي عام 2014، وصفت منظمة مراسلون بلا حدود 19 دولة بـ "أعداء الإنترنت" لاتخاذها إجراءات تتراوح بين الحرمان من الخدمة في بريطانيا، إلى قيام كوريا الشمالية ببناء شبكة الإنترنت الداخلية الخاصة بها.

 

وبالنسبة للتصنيف العالمي لحرية الصحافة، الذي أصدرته منظمة مراسلون بلا حدود، شاملا 180 دولة، تصدرته فنلندا في المركز الأول، للمرة الخامسة على التوالي، تليها النرويج في المركز الثاني، والدنمارك في المركز الثالث، وهولندا في المركز الرابع، والسويد في المركز الخامس، فيما احتلت مصر المركز  الـ158.