التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 02:54 ص , بتوقيت القاهرة

رغم اتفاق النووي الإيراني.. أسعار النفط تقفز 5%

 قفزت أسعار العقود الآجلة للنفط بما وصل إلى 5%، اليوم الإثنين، بعد أن أعاد المتعاملون تقييم مدى السرعة التي يمكن بها لإيران زيادة صادراتها من الخام عقب اتفاق نووي مبدئي، مع احتمال تباطؤ زيادة المخزونات الأمريكية.


وعاود خام برنت القياسي صعوده بعد أن هوى بنحو 4% ، الخميس الماضي، إثر التوصل إلى اتفاق نووي أولي بين القوى العالمية وإيران.


ولكن التكهنات الأوربية بتعاف سريع في الصادرات النفطية انحسرت بسبب وجهات نظر ترى أن إلغاء العقوبات قد يستغرق ما يصل إلى عام.


وعزز النفط مكاسبه بعدما قالت شركة جينسكيب للمعلومات، إن المخزونات في كاشينج في أوكلاهوما ارتفعت قليلا في الأسبوع الماضي، وفق ما ذكره متعاملون.


وستكون تلك أصغر زيادة في المخزونات منذ نوفمبر، في نقطة تسليم عقود الخام الأمريكي المتداول في بورصة نيويورك التجارية.


وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت تسليم مايو  2.62 دولار للبرميل إلى 57.57 دولار، بعدما ارتفعت في وقت سابق إلى 57.85 دولار للبرميل.


وزاد الخام الأمريكي تسليم مايو  2.30 دولار إلى 51.44 دولار للبرميل بعد أن لامس في وقت سابق 51.61 دولار.


وأبقت السعودية أكبر بلد مصدر للنفط في العالم على إنتاجها مستقرا وخفضت أسعار البيع الرسمية بشكل حاد في أواخر العام الماضي، للدفاع عن حصتها في السوق مع وفرة المعروض العالمي.


وحصلت الأسعار على دعم، اليوم الإثنين، بعد أن رفعت السعودية أسعار بيع شحناتها من الخام المتجهة إلى آسيا للشهر الثاني على التوالي مما يشير إلى تحسن الطلب في المنطقة.