التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 08:40 م , بتوقيت القاهرة

فلسطينيون: إسرائيل تمنع الأخشاب عن غزة بسبب أنفاق "حماس"

قال مستوردون فلسطينيون، إن إسرائيل خفضت شحنات الأخشاب المتجهة إلى غزة، بدعوى استخدام حماس للأسمنت والأخشاب لتدعيم الأنفاق التي حفرتها تحت الحدود مع إسرائيل، وفقا لتصريح مسؤول إسرائيلي.


وأضاف المستوردون أن عدد الألواح التي تستخدمها مصانع الأثاث سيتقلص من 6آلاف يوميا إلى 2400 وذلك نقلا عن توجيهات قالوا إن السلطة الفلسطينية في الضفة الغربية تلقتها من إسرائيل الأسبوع الماضي.


وتفرض إسرائيل قيودا صارمة على نقل مواد البناء إلى غزة قائلة إن حماس قد تستخدمها لإعادة تشييد بنيتها التحتية العسكرية.


ويعطل الخلاف السياسي الفلسطيني إعادة البناء واسعة النطاق لآلاف المنازل التي تضررت أو لحقها الدمار خلال الحرب التي استمرت 50 يوما.


وتأتي قيود شحنات الأخشاب بعد مضاعفة عدد شاحنات البضائع التي تسمح إسرائيل بدخولها غزة عبر معبرها التجاري الوحيد مع القطاع على مدى الأسابيع القليلة الماضية.


وقالت لجنة اتصال تابعة للسلطة الفلسطينية تتولى تنسيق تلك الشحنات، إن حوالي 600 شاحنة محملة بالأغذية والوقود والاسمنت لمشاريع البناء التي تتولاها وكالات دولية ومبادرة لبناء المنازل تمولها قطر بدأت تدخل بشكل يومي.


وفي الأشهر الستة الأخيرة سمحت إسرائيل بدخول 68 ألف طن من الاسمنت إلى القطاع، حسبما ذكر ماهر الطباع الخبير الاقتصادي في غزة والمتحدث باسم غرفة التجارة هناك.


وقال إن هذا جزء ضئيل من الضروري لتلبية متطلبات إعادة الإعمار، مضيفا :"غزة بحاجة إلى ألف طن من الاسمنت يوميا لكي تستطيع القيام بعملية إعادة بناء وتطوير حقيقية، متهما إسرائيل بشن حرب اقتصادية".