التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 09:38 ص , بتوقيت القاهرة

محطة ثانية لمعالجة الغاز المسال تصل مصر في أغسطس

قال وزير البترول  شريف إسماعيل، اليوم الإثنين، إن ثاني محطة عائمة لتحويل الغاز المسال المستورد إلى حالته الغازية ستصل البلاد خلال أغسطس المقبل لسد احتياجات السوق المحلي من الغاز.


وتأتي تصريحات الوزير بعد وصول محطة هوج العائمة لتحويل الغاز المسال المستورد إلى حالته الغازية لمصر الخميس الماضي محملة بشحنة من الغاز المسال حجمها 160 ألف متر مكعب.


وقال إسماعيل خلال افتتاح المرحلة التاسعة "أ" ضمن مشروعات حقول غرب الدلتا للمياه العميقة: إن بلاده تعاقدت على "84 شحنة خلال 2015-2016.. هذه احتياجات وحدة التغيير الأولى".


وكانت شركة هوج النرويجية أعلنت في نوفمبرأنها وقعت عقدا مدته خمس سنوات مع إيجاس لتزويدها بأول محطة عائمة لاستقبال شحنات الغاز المسال وتحويله إلى غاز طبيعي.و كان  بإمكان مصر تصدير الغاز الطبيعي المسال ولكن لا يمكنها استيراده دون تشغيل محطة لإعادة الغاز المسال إلى حالته الغازية.


وأضاف إسماعيل، أن مصر ستستقبل وحدة تغييز ثانية في أغسطس  لسد كل احتياجات المنازل والمصانع من الكهرباء والغاز،حيث تعتمد مصر بكثافة على الغاز في تشغيل محطات توليد الكهرباء التي تستخدمها المنازل والمصانع.


 من جهته قال رئيس الشركة القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس"  خالد عبد البديع ،إن الحكومة وافقت على تخصيص ملياري دولار اضافية لاستيراد شحنات غاز مسال واستئجار محطة عائمة ثانية لاستقبال الغاز المسال وتحويله إلى غاز طبيعي في النصف الثاني من 2015.


 .