التوقيت الثلاثاء، 07 مايو 2024
التوقيت 11:40 ص , بتوقيت القاهرة

توقيع عدة اتفاقيات اقتصادية بين روسيا وفيتنام

وقعت روسيا وفيتنام عدة اتفاقيات، أبرزها مذكرة تفاهم لتطوير التعاون في المشروعات النفطية، في إطار الزيارة الحالية لرئيس الحكومة الروسية ديميتري ميدفيديف لفيتنام بصحبة وفد من كبريات الشركات الروسية والتي تستمر حتى غدا الثلاثاء. وذكرت شركة (غازبروم نفط) الروسية في بيان لها اليوم الإثنين أنها وقعت مع شركة (بتروفيتنام)على مذكرة تفاهم بشأن توسيع وتطوير التعاون في مشروعات نفطية بجرف بحر بيتشورا الفيتنامي.


وأشار البيان إلى أنه حتى نهاية شهر أكتوبر القادم سيتم تحديد قائمة الحقول النفطية ذات الأولوية، وتشمل مذكرة التفاهم الروسية الفيتنامية تطوير التعاون في مشروعات التنقيب المشترك، وزيادة إنتاج النفط والغاز في جرف بحر بيتشورا الفيتنامي. وذكرت وكالة أنباء (سبوتنيك) الروسية اليوم أن العاصمة الفيتنامية هانوي شهدت اليوم توقيع جملة اتفاقيات منها اتفاقية التعاون بين شركة "إنتر ار. أ. أو. أكسبورت" الروسية وشركة "نورث باور سرفيس" الفيتنامية لتطوير محطات الكهرباء بفيتنام، واتفاقية التعاون بين جمعية الصداقة الروسية الفيتنامية وجمعية الصداقة الفيتنامية الروسية.


وصرح رئيس الوزراء الفيتنامي نجوين تان دونج بأن فيتنام تعتزم توقيع اتفاقية منطقة التجارة الحرة مع الاتحاد الاقتصادي الأوراسي في النصف الأول من العام 2015، مشيرا إلى أن بلاده تسعى إلى زيادة حجم التبادل التجاري مع روسيا إلى 10 مليارات دولار بحلول العام 2020.