التوقيت السبت، 24 أغسطس 2019
التوقيت 03:23 ص , بتوقيت القاهرة

في ذكرى تأسيسها.. تعرف على أهم محطات مايكروسوفت

ومن لا يعرف مايكروسوفت، إن كنت تمتلك جهاز كمبيوتر أو هاتف ذكي لابد لك وأن تعرف مايكروسوفت، إن كنت متابعا لقصص رجال الأعمال الناجين، فلابد من إنك تعرف مايكروسوفت، وإن لم تك تعرفها وتود أن تعرف المزيد ، يقدم لك موقع "دوت مصر" أبرز محطات، وخدمات الشركة العملاقة "مايكروسوفت".

40 عاما على البداية

بدأت شركة مايكروسوفت عملها في الرابع من إبريل عام 1975، على يد كلا من، بيل جيتس، وبول إلين، كشركة لتسويق معالجات بيسك" Basic"، وأشتهرت شركة مايكروسوفت بهذا المنتج نظرا لجودته وتسابقت باقي الشركات لتزويد السوق بمعالجات بيسك المتوافقة مع معالج بيسك من شركة مايكروسوفت، ولكن مايكروسوفت كانت قد هيمنت على سوق معالجات البيسك.



أكبر الشركات

في هذا اليوم، قام كل من بيل جيتس، وبول إلين، بتسجيل الماركة التجارية مايكروسوفت، ومن ثم أصبحت شركة مايكروسوفت شركة دولية تعمل في مجال تقنيات الكمبيوترات، ويبلغ دخلها السنوي 44 مليار دولار، ويعمل بها 71,553 في 102 دولة.



انطلاقة السبعينات

بعدما قام الصديقان جيتس، وإلين، بإنشاء شركة مايكروسوفت والتي سميت بهذا الاسم نسبة إلى المايكروكمبيوتر والسوفت واير،  وفي أغسطس 1977، عقدت الشركة اتفاقا مع مجلة ASCII في اليابان، مما أدى إلى إنشاء أول مكتب دولي للشركة خارج أمريكا، وفي يناير 1979 غيرت الشركة مقرها إلى بالفيو، واشنطن بدلا من مدينة ألبوكيرك في ولاية نيومكسيكو.



الازدهار

كانت فترة الثمانينات من أهم المراحل التي ساهمت في ازدهار شركة مايكروسوفت، ففي عام 1980 عقدت "MBI" اتفاقا مع مايكروسوفت لتدعم إصدار أنظمة التشغيل الخاصة بالتحكم بالحواسب الذي كان من المقرر أن يستخدم في أجهزة الحاسوب الخاصة بـ "MBI".

توسعت الشركة وفتحت لها أسواقا جديدة بصدور جهاز الفأرة الخاص بها في 1983، بالإضافة إلى النشر المقسم تحت اسم صحافة مايكروسوفت، ونقلت مركزها الرئيسي إلي ريدمون في 26 فبراير1986، وفي 13 مارس من نفس العام أصبحت الشركة مساهمة عامة.

ويندوز

في عام 1980، أعلنت شركة مايكروسوفت عن تطوير "ويندوز"، والذي سمي بهذا الاسم لأنه هو الوصف الأمثل للمربعات أو "نوافذ" الحوسبة التي تعتبر أساس النظام الجديد.

كما تم الإعلان عنه في عام 1983 ولكنه أخذ فترة من الزمن حتى يتطور، ثم تم إعلان عنه مرة أخرى في عام 1983، لكنه ما زال يحتاج بعض الوقت الوقت للتطوير، وأطلق عليه مشككون "البرامج الوهمية".



للجادين فقط

في 20 نوفمبر عام 1985، وبعد عامين من الإعلان المبدئي، قامت مايكروسوفت بإطلاق Windows 1.0، والذي بدلا من كتابة أوامر MS?DOS، ما عليك سوى تحريك الفأرة لتشير إلى ما تريد وتنقر فوقه عبر الشاشات أو "النوافذ"، ويصفه بيل جيتس  "إنه برنامج فريد صمم لمستخدمي الكمبيوتر الشخصي الجادين".

توالت بعد ذلك الإصدارات الخاصة بأنظمة ويندوز وكان أخرها ويندوز 10.

الخدمات الأخرى

تتميز شركة مايكروسوفت بتعدد منتجاتها وخدماتها وأبرز تلك الخدمات :

أوفيس، وورد، إكسل، باوربوينت، أكسس، ون نوت، إنفو باث، فيجيوال ستوديو، إكسبريشن، اكسجينج سيرفر، سارفيس، سيكيوريتي إشانسيلز، فرند سوفت إكسبريس، سكوال سرفر.



مايكروسوفت تفشل أحيانا!

أقرت شركة مايكروسوفت بفشل كبير لـ"ويندوز 8"، حيث اعتبر محللون أن إعلانها عن مراجعتها لبرنامج "ويندوز 8"، يعد اعترافا بفشل الرئيس التنفيذي  للشركة، ستيف بالمر، الذي كان قد وصف إطلاق البرنامج الجديد بأنه لحظة "رهان الشركة"، ووجد المستخدمون بعد ذلك صعوبة بالغة في استخدامه.

كما أن "ويندوز فيستا" وهو نظام التشغيل الذي يسبق "ويندوز 7"، والتالي لنظام تشغيل "ويندوز إكس بي"، إلا أنه واجه العديد من الانتقادات وشملت الانتقادات القلق بشأن المضاعفات الأمنية، وعدد من التقنيات الجديدة التي تهدف إلى الحد من نسخ الوسائط الرقمية، وقابلية استخدام تقنية "التحكم بحساب المستخدم" الأمنية الجديدة.